skip to Main Content

دليلك إلى اختيار أفضل مخطط لدور واحد مساحة 350 متر مربع

يعتبر اختيار مخطط أو تصميم المنزل الذي تطلع إلى بناءه أحد الخطوات الأساسية قبل البدء بأي خطوة من التنفيذ وخطوة هامة جدًا تحتاج دراستها وقتًا ليس بالقليل، إذ يقضي بعض الأشخاص وقتًا طويلًا يصل لعدة أسابيع أو شهور في بعض الأحيان لاختيار أفضل وأنسب مخطط للدور الخاص بهم، والتأكد من وجود جميع الأمور التي يجب توافرها في منطقة البناء ودراستها جيدًا.

لتتمكن من تنفيذ مخطط دور واحد مساحة ثلاثمائة متر مربع وسطيًا، هنالك عدة أمور يجب التأكد منها وضمان توافرها لديك وأخذها في عين الاعتبار. لعل من أهم هذه الأمور اختيار التصميم المناسب للمساحة المتوفرة لديك، إذ لا تعتبر مساحة ثلاثمائة متر مربع بالمساحة القليلة أو الصغيرة، وينبغي عليك التفكير بأفضل كيفية لاستغلال هذه المساحة الكبيرة والاستفادة منها بأفضل وأنسب شكل.

في هذا المقال نساعدك على اختيار أفضل مخطط دور مساحة 350 متر مربع، إذ أن وضع مخطط مناسب وسليم هو القاعدة الأهم في أي بناء، ويساعدك بشكل كبير على تخيل كيف سيكون شكل منزلك عند الانتهاء من بنائه من تقسيم الغرف وصولًا للتصميم العام وكيفية ترتيب الأثاث والمفروشات. بالإضافة لتوضيح أفكار عديدة وإجابتنا عن أشيع الأسئلة وأهمها والتي قد تراودك أثناء وضعك مخططًا لمنزلك المستقبلي لنساعدك في اختيار المواصفات والميزات الأفضل والأكثر مناسبةً لمنزلك المستقبلي أو ما يمكن تسميته “بيت العمر”.

ما هي العناصر التي يجب وجودها في مخطط دور واحد مساحة 350 متر مربع

ليتم بناء منزلك المستقبلي بالشكل المثالي المطلوب ويحقق لك كافة توقعاتك، وعند اختيارك مخطط دور واحد مساحة 300 متر مربع، يوجد عدة أمور يجب التأكد من استيفاء المخطط لها وهي تعتبر أمورًا أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها ضمنه. تشمل هذه العناصر المتواجدة في الدور الواحد، غرفة الاستقبال وغرفة والصالون وغرفة السفرة والانتريه والمطبخ والحمام الماستر بالإضافة للحمامات العامة، كما أن المساحة الواسعة التي تمتلكها في حال مخطط دور واحد مساحة 350 متر مربع تمنحك مكانًا واسعًا لوجود حديقة صغيرة تضفي بعض الحيوية واللمسات الجمالية لمنزلك، بالإضافة لوجود المرآب والشرفات الخلفية والأمامية.

  • غرفة الاستقبال

تعتبر إحدى الغرف الأهم والتي يتم صرف الكثير من الجهد والوقت والمال عند تصميمها وتخطيطها، فهي واجهة للمنزل ومكان استقبال الضيوف، تضمن لك الراحة والحفاظ على خصوصية ضيوفك وأهل بيتك في نفس الوقت، وفي حال وجود البيت الكبير يمكن أن تشغل مساحة تقدر بحوالي 50 متر لتكون مريحة بالشكل الكافي وتتسع لوضع أثاثك ومفروشاتك.

  • الصالون أو غرفة الجلوس

هذه الغرفة هي مكان اجتماع العائلة والمكان الذي يقضي فيه أهل المنزل معظم وقتهم أو على الأقل وقت كبير منه يوميًا، عند وضعها في المخطط يجب التأكد من كون مساحتها واسعة بالشكل الكافي ووجود مكان لوضع الشومنييه فيها والذي يمنح الغرفة جوًا شاعريًا ودافئًا في ليالي الشتاء الباردة.

  • غرفة السفرة

المكان المخصص لتناول الطعام، وتضفي طابعًا عصريًا ورقيًا كبيرًا على المكان، تمنح ضيوفك خصوصية جيدة خصوصًا في حال كانت غرفة منعزلة بعيدًا عن المطبخ.

  • غرف النوم

تقسم غرف النوم إلى غرفة الماستر أو الغرفة الأساسية والتي عادةً يُلحق بها حمام خاص لأصحاب الغرفة مع وجود حجرة للملابس في بعض الأوقات، كما يجب أن يحتوي المخطط أيضًا غرفتين نوم إضافيتين على الأقل بمساحة قد تصل حتى 30 متر مربع للواحدة. في حال وجود مساحات إضافية أو كما حالة المنزل الكبير، يُفضل عمل غرفة نوم للضيوف والتي ستكون إضافة رائعة ومفيدة لمنزلك.

  • المطبخ

يجب أن يراعي المخطط عند وضع المطبخ وجود نوافذ فيه وأن يكون له منافذ للحصول على تهوية كافية وإضاءة جيدة له. كما يتغير تصميم وتخطيط المطبخ حسب طلبك من مطبخ كلاسيكي كبير إل المطابخ الأمريكية العصرية.

  • الحمامات

تعتبر عنصرًا أساسيًا ضمن أي مخطط لا يمكن الاستغناء عنها، يمكن في مخطط دور واحد 350 متر مربع تنفيذ عدة حمامات، حمام ماستر ضمن غرفة النوم الرئيسة بالإضافة لحمام خاص بالضيوف وحمام عام.

  • الكراج

لاستغلال المساحات المتوافرة لديك بأفضل شكل قدر الإمكان، يمكنك تنفيذ كراج لمركباتك وسياراتك بمساحة ممتازة وبدون التأثير على تقسيم باقي المنزل، كما يمكنك استغلال هذا المكان بأشكال وأعمال عديدة.

أهم النصائح عند التخطيط لمنزلك المستقبلي

لتحصل على أفضل النتائج وأقربها لتوقعاتك حول منزل أحلامك المستقبلي، يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة أمور لضمان عدم مواجهة أي مشاكل خلال العمل على البناء والتخطيط أو بعده حتى، ومن أهم هذه الأمور:

  • اختر مكان بناء البيت في منطقة يسودها مناخ جيد لتجنب أي عواصف أو أمطار غزيرة أو فيضانات في المنطقة، عدا عن أن المناخ الجيد يحسن من الصحة النفسية لأصحاب المنزل
  • تأكد من وجود جميع الخدمات في المنطقة التي اخترتها لبناء منزلك وتوفر متاجر قريبة وغيرها من الضروريات
  • انتبه لاختيار بنى تحتية ممتازة ليكون بيتك بأمان لفترات طويلة جدًا، لن ترغب بهبوط منزلك بعد فترة من بنائه نتيجة خلل في البنية التحتية
  • اختر التصميم بعناية بما يتناسب مع نمط حياتك وحسب رغبتك، هل ترغب ببيت من دور واحد أم بتصميم فيلا بمساحة 350 متر أم ترغب ببيت من دورين؟ يجب أخذ جميع هذه الأمور في عين الاعتبار قبل أن يقع اختيارك على أي مخطط

مخطط بيت دور واحد مساحة 350 متر مربع

من المفيد جدًا قبل اختيار المخطط النهائي لبيتك أن تتطلع على نماذج لبيوت سابقة بنفس المساحة لتستلهم منها أو تأخذ بعض الأفكار والتي ستفيدك باختيار أنسب وأفضل مخطط لك عن طريق مناقشة تصميمها وتخطيطها وما هي الجوانب الإيجابية والميزات في كل منها.

تصميم فيلا 350 متر مربع

تصميم فيلا 350 متر مربع

تظهر الصورة أعلاه مخططًا في قمة الرقي لفيلا بمساحة 3700 قدم أو ما يقدر ب 350 متر مربع، نلاحظ الطابع الأوربي الطاغي على التصميم واعتماد الستايل العصري وهو مخطط ممتاز لمساحة 350 متر مربع أو أكثر.

نلاحظ واجهة أمامية مميزة للمنزل، تصعد درجات قليلة للوصول لمدخل البيت والذي يأخذ شكلًا دائريًا أنيقًا. نجد عند الدخول ردهة صغيرة مدورة بدورها تحوي ضمنها الدرج فقط وعلى اليسار منها غرفة الطعام أو السفرة ونلاحظ أن مكانها ممتاز جدًا للحفاظ على الخصوصية. 

نكمل للأمام في الردهة لنصل إلى غرفة الجلوس أو الصالون ونلاحظ أنها واسعة ومهواة جيدًا وتصميمها غريب وعصري، إلى اليسار نجد المطبخ الأميركي المفتوح على الصالون ونلاحظ أن مساحته جيدة ويحوي العديد من النوافذ للحفاظ على أفضل تهوية.

يوجد مكان مخصص للفطور إلي الأمام من المطبخ ويمكن اعتبارها منطقة أخرى للطعام مناسبة لاجتماعات العائلة ومريحة جدًا لقربها من المطبخ. في الزاوية أقصى اليسار يوجد غرفة للعائلة واجتماعاتها، تحوي مدفأة وتعطي طابعًا حميميًا مناسبًا لأجواء الأسرة.

نلاحظ وجود غرفتي نوم إحداهما غرفة ماستر يلحق بها حمام خاص وغرفة ملابس متوسطة الحجم، مع وجود حمام آخر بالقرب من غرفة النوم الثانية.

نجد خلف غرفة النوم الثانية، غرفة للخدمات ويمكن عملها كمستودع لتوضيب الأغراض والحاجيات. كما نلاحظ وجود الكراج الكبير أيسر المنزل والذي يمكن استغلاله في أعمال كثيرة مختلفة. يوجد أيضًا خلف المنزل شرفة صغيرة مناسبة للتجمعات العائلية وسهرات الأصدقاء. 

مخطط منزل مساحة 350 متر مربع

مخطط منزل مساحة 350 متر مربع
مخطط منزل مساحة 350 متر مربع

يوضح المخطط في الأعلى تصميمًا لبيت من دور واحد مساحة 350 متر مربع ويمكن أن يناسب مساحات أكبر، يتميز بطابع عصري وحديث مع استغلال واضح للمساحات بشكل مفيد.

بدايةً نجد أمام المنزل ساحة صغيرة يمكن تشجيرها أو وضع بعض الأزهار فيها لإضفاء لمسة جمالية على البيت، يتوضع المرآب أيسر المنزل ونلاحظ وجود بابين له مع مغسلة ضمنه وباب داخلي يصله بالمنزل.

نجد في الأمام شرفة صغيرة أمام باب المنزل وتتوضع ردهة مربعة الشكل عند الدخول، على اليمين منها غرفة مكتب أو يمكن اعتبارها غرفة للدراسة، مكانها ممتاز يوفر جو مناسب للعمل أو الدراسة بالإضافة للهدوء. وبالاتجاه نحو اليسار في الردهة نصل إلى غرفة الغسيل والملابس.

بالاتجاه أمامًا نصل إلى رواق عريض، على يساره حمام صغير، أما على اليمين يوجد المطبخ الواسع الأنيق والذي يضم بابًا يصل إلى تراس صغير مسقوف يمكن ضمنه إقامة جمعات عائلية رائعة أو تناول وجبة فطور شهي.

بالاستمرار أمامًا في الرواق نصل إلى غرفة الجلوس، واسعة أنيقة وتتسع لجميع مفروشاتك وأثاثك وتسمح بحرية الحركة ضمنها أيضًا، وتتوضع على يمينها غرفة الطعام بحيث تكون مقابل المطبخ وتطل على نوافذ كبيرة تمنحها إضاءة ممتازة. 

  توجد غرفة نوم ماستر مع حمام كبير خاص بها وحجرة ملابس. نلاحظ وجود الحجر ضمن تصميم المنزل والذي يمنحه طابعًا عصريًا وحديثًا إذ يوجد شرفة مرصوفة بالحجارة خلف غرفة الطعام يمكن عمل العديد من المشاريع ضمنها.

مخطط منزل دور واحد مساحة 350 متر مربع

مخطط منزل دور واحد مساحة 350 متر مربع
مخطط منزل دور واحد مساحة 350 متر مربع

مخطط أنيق آخر لأحد المنازل الكبيرة بمساحة 350 متر مربع. يعتبر هذا المخطط ممتازًا للعائلات الكبيرة فهو يضم 6 غرف نوم و أربع حمامات مع وجود كراج كبير للسيارات، ونلاحظ استغلال مثالي للمساحة المتوفرة.

يمكن ملاحظة أن المنزل يحوي خمس غرف نوم ضمنه والغرفة السادسة مفصولة نوعًا ما في جهة أخرى وبجانبها جناح خاص، يمكن استخدامها للضيوف لإعطائهم الخصوصية الكاملة أو في حال وجود شخص متزوج ضمن البيت لضمان الاستقلالية.

نجد عند دخولنا المنزل غرفة الجلوس فورًا والمفتوحة بدورها على المطبخ الأميركي ذو الطابع العصري، كما يحتوي المطبخ ضمنه ركن لتخزين المؤن. بالاتجاه للأيسر نجد غرفة الطعام ضمن الصالون بالإضافة لمنطقة جلوس أخرى، ويتمتع الصالون في هذا المخطط بمساحة ممتازة.

يوجد على يسار المنزل جناح صغير خاص كما ذكرنا سابقًا، يضم غرفة نوم مُلحق بها حمام خاص وغرفة ملابس وصالون وبالتالي يمكن اعتباره كشقة صغيرة ضمن هذا البيت الضخم.

تحيط غرف النوم الخمسة الأخرى بغرفة الجلوس بشكل حرف L وهي مجهزة ب 4 حمامات متوزعة بشكل يتناسب مع توزع غرف النوم، بالإضافة لوجود حجرات للملابس. نلاحظ الغرفة الأولى الرئيسية يلحق بها حمام خاص بالإضافة لخزانة وكذلك الأمر بالنسبة للغرفة رقم 5.

نلاحظ خارج غرف النوم زاوية خاصة مفتوحة للدراسة، مناسبة جدًا في حال وجود أطفال أو طلاب جامعات في المنزل.

 يقع الكراج أو المرآب في مقدمة المنزل ويشغل مساحة كبيرة تتسع لسيارتين، مع وجود شرفة صغيرة أمام المنزل. بالإضافة لوجود شرفة خارجية خلف غرفة الجلوس بمساحة جيدة وهي تعطي تهوية ممتازة للبيت عدا عن كمية ضوء الشمس وشعاعها الدافئ الوارد منها، كما أنها تمنح الغرفة اطلالة رائعة ومميزة على الفناء. 

يمكن التعديل على غرف النوم وتحويلها لغرف أخى (مطالعة، سينما، رياضة وغيره) حسب ما يرغب به صاحب المنزل وما يراه مناسبًا.

 

نرجو نهايةً أن نكون قد وُفقنا في تقديم أهم المعلومات التي تحتاجونها لاختيار بيتكم ومعرفة كيفية اختيار أفضل مخطط لدور واحد مساحة 350 متر مربع.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search