skip to Main Content

دليلك لتعلم كيفية عمل مخطط لمنزلك بشكل احترافي

قد يكون بناء بيت جديد عملية متعبة ومعقدة في بعض الأحيان وتحتاج إلى الكثير من العمل الجاد والتركيز. لكن عند امتلاكك للمعلومات السليمة والصحيحة، يمكن أن يكون عمل مخطط منزل أحلامك أحد أكثر المشاريع التي ستنجزها في حياتك متعةً وحماسًا، لذا لا تترددوا أبدًا في المحاولة.

عبر مجموعة من النصائح والأفكار المفيدة والهامة حول كل شيء بدءًا من اختيارك لمخطط المنزل وحتى وضع اللمسات الأخيرة عليه. سنساعدك في مقالنا اليوم على عمل مخطط مناسب لمنزلك يوافق توقعاتك وطموحاتك وليكون المنزل الذي ستبنيه هو منزلك أحلامك حقًا. بالإضافة لإجابتك عن أهم الأسئلة التي تراودك عند التفكير في التخطيط وأكثرها شيوعًا هو سؤال “كيف اعمل مخطط منزل؟”.

ما هو مخطط المنزل؟

بدايةً وعندما تفكر في جواب لسؤال “كيف اعمل مخطط منزل؟” يجب أن تفكر جيدًا بمعنى مخطط المنزل وتفهمه قبل الشروع في وضعه. فما هو مخطط المنزل؟

يعتبر مخطط المنزل خريطة لما سيكون عليه منزلك مستقبلًا، يُعطي رؤية عمودية لتقسيم الغرف والمساحات والميزات الاخرى على مستوى واحد من البناء (كأنك تنظر من الأعلى دون سقف)، مما يسهل عليك لاحقًا تنفيذ البناء ويعطيك فكرة ممتازة عما سيكون عليه المنزل عند الانتهاء من تنفيذه واكساءه، كما يسمح لك بتقسيم المنزل حسب رغبتك وتبعًا لحاجتك أنت وعائلتك. يتم رسم الأبعاد عادةً على المخطط لتحديد أطوال الجدران وأحجام الغرف وقد تتضمن بعض المخططات أيضًا ملاحظات للبناء وبعض الرموز للعناصر الكهربائية التي ستتواجد ضمن المنزل وفي حال توافر لديك مساحة جيدة وترغب في عمل مخطط بيت دور واحد 350 متر مربع أو مخطط بيت 300 متر مربع يمكنك إضافة مرآب واسع وحديقة أو حوض سباحة لمخطط بيتك.

نصائح قبل البدء بمخطط المنزل

عندما تقرر رسم مخطط منزلك بنفسك، يوجد عدة أمور وعناصر يجب أخذها في عين الاعتبار لتحصل على النتيجة التي ترجوها، ولعل من أهمها ما يلي:

  • فكّر جيدًا بالمنطقة التي ستنفذ مخططك فيها، يختلف المخطط حسب المنطقة ليكون مناسبًا للمظهر العام للحي ولا يبدو كشيء غريب. 
  • إذا كنت في بلد أوروبي ستبحث عن تصاميم أوروبية، بينما ضمن البلدان العربية قد يناسبك  عمل مخطط من النمط السعودي ليكون منزلك ذو طابع عربي. كما يجب التفكير بطبيعة المكان وتضاريسه والتأكد من تناسبها مع المخطط.
  • تأكد أن المخطط مناسب لأسلوب حياتك وعائلتك. يعتبر المطبخ من أهم الأماكن في المنزل والذي يُقضى فيه وقت طويل، هل يعقل أن تختار له المساحة الأقل في المخطط أو تنسى وضع النوافذ ضمنه؟.
  • حدد ميزانيتك المتاحة وحاول أن تضع ميزانية أكبر من المتوقع، يساعدك تحديد الميزانية بشكل كبير في وضع مخطط مناسب لك. 
  • راعي دائمًا الواقعية في مخططك، من غير المعقول وجود ميزانية صغيرة وترغب في منزل كبير مع حديقة ومرآب وغيرها، إذ يمكنك دائمًا حتى مع الميزانية الصغيرة الحصول على مخطط مخطط بيت صغير وجميل ويناسب ميزانيتك ومساحة الأرض لديك.
  • اطلع دائمًا على مخططات مشابهة لما تريده، تساعدك هذه الخطوة بشكل كبير في عمل مخطط لمنزلك بأفكار إبداعية وخلّاقة، إذ تجد أحيانًا أفكاراَ ضمن المخططات كنت قد أغفلت عنها.
  • لا تتعجل، عند وضعك غرفة مكتب مثلًا على المخطط، تأكد أنك تحتاجها فعلاً وبإمكانك تحويلها إلى غرفة نوم مستقبلًا.

كيف اعمل مخطط منزل

نأتي هنا إلى السؤال المهم “كيف اعمل مخطط منزل؟”، حتى عند استعانتك بمصمم أو مهندس معماري لوضع المخطط، سيُطلب منك وضع توقعاتك أو أفكارك للمنزل الذي ترغب به، عدا عن أن تخطيط منزلك من أمتع الأمور التي ستقوم بها في حياتك. ويبقى سؤال كيف اعمل مخطط منزل؟ فيما يلي جميع الخطوات الأساسية التي تحتاجها لعمل مخطط منزلك المستقبلي:

  • اختيار المنطقة 

اختر منطقة البناء وحدد المساحة التي ترغب في البناء عليها لرسمها. في حال لديك مبنى جاهز ويحتاج مخططًا، حدد مقدار ما تريد رسمه ضمنه (عدة غرف، أرضية كاملة أو غرفة واحدة). ضع في بالك اختيار تصميم مناسب للحجم والمساحة المتوفرة.

  • خذ القياسات

في حال كان المبنى موجودًا، قم بقياس ارتفاع الجدران والأبواب والنوافذ بحيث تحصل على مخطط دقيق. إذا كنت تبني على أرض جديدة، تأكد أن المساحة الإجمالية تناسب المكان الذي سيتم عليه البناء. يُنصح أيضًا بفحص المباني القريبة من أرضك لتقدير الخطة التي سيتم وضعها، وفي النهاية يتم وضع مخطط بالمساحة الخاصة بك وبشكل مناسب للأرض.

  • ارسم الجدران 

أضف جدرانً للمخطط للحصول على الغرف، وهنا تذكر أن تشمل عدد الغرف الذي تحتاجه وفكر فيما إذا كنت تحتاج غرفة خدم لوضعها على المخطط أو غرفة مؤن أو مجالس للضيوف وغيرها. احرص على رسمها بأنسب شكل للمساحة المتوفرة لديك.

يصبح لديك شكل مشابه للأعلى مع تقسيم المساحة لغرف تتناسب مع شكل المخطط الذي اتخذته
  • أضف اللوازم المعمارية

أبدأ في إضافة اللوازم المعمارية للغرف التي وضعتها من أبواب ونوافذ وغرفة الغسيل أو الوضوء وغرفة التجفيف وغيرها من الضروريات

  • أضف الأثاث

أصبح لديك الآن مخطط مقسم إلى غرف ومنتفعات وأماكن جلوس حسب رغبتك، أضف لكل غرفة أثاثها لتأخذ شكلها المطلوب وتظهر على المخطط بشكل واضح. على سبيل المثال، أضف الأسرّة إلى غرف النوم و البراد والثلاجة وغسالة الصحون إلى المطبخ وهكذا.

كيف اعمل مخطط منزل
مثال توضيحي لطريقة وضع الأثاث ضمن المخطط

أخطاء يجب عليك تجنبها عند عمل مخطط منزلك

  • المخطط كبير جدًا أو صغير جدًا. قد تعتقد أن لديك متسعًا كبيرًا وعند التنفيذ تصطدم بشخص آخر في كل حركة. لذا، أسأل نفسك دائمًا عن المساحة التي تحتاجها حقًا.
  • لا تتردد في الاستفهام عن أي أمر يلتبس عليك، ولا تحاول افتراض أي شيء في حال لم تتأكد منه، أسأل أحدًا مختصًا فقط.
  • إغفال التكاليف الخفية، يُقصد بها تكاليف لم تحسب لوجودها أثناء وضعك للمخطط الخاص بك أو نسيت وجودها. على سبيل المثال، رغبتك في نوافذ كبيرة وعالية تُعطي مظهرًا جماليًا رائعًا على منزلك ستكلفك أكثر بكثير من مجرد نوافذ عادية.
  •  في حال لم تتأكد من شيء ما، استعن بمصمم ليحدد لك ما يمكن عمله بأفضل شكل بالمبلغ المتوفر لديك.
  • نسيان أمر الأثاث، قد تعتقد أن لديك مساحة كبيرة وكافية لوضع أثاثك ومفروشاتك فيها وتتفاجئ فيما بعد بعدم اتساع الغرفة لأ] منها، لا يجب أن تخمن أبدًا أ وتترك هذا الموضوع للصدفة. قم بقياس كل قطعة أثاث ترغب بأخذها معك إلى منزلك الجديد وتأكد من أنها مناسبة لمخطط منزلك الجديد بل بناءه.
  • عدم تطابق المخطط مع موقع البناء، عند وضعك لنافذة على سبيل المثال تأكد من أنها على الجانب الصحيح من الشارع. أو قد تجد غرفة نوم وشرفة قريبة جدًا من شارع مزدحم ومليء بالغبار. تأكد من مراعاة جميع هذه الأمور عند عمل مخطط المنزل. 

 

أجبنا في هذا المقال عن سؤالكم “كيف اعمل مخطط منزل؟” ونتمنى في النهاية أن تكونوا قد حصلتم على النتيجة المرغوبة و المرجوة، وبالتوفيق لكم في اختيار الأفضل والأنسب دائمًا.  

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search