skip to Main Content

دليلك إلى اختيار أفضل مخطط لبيت من دور واحد سعودي

كما نعلم جميعًا، فإن اختيار مخطط منزلك المستقبلي هو أمر أساسي وخطوة لا بدَّ من التفكير فيها مليًا قبل الإقدام على أي عمل في البناء. يشغل اختيار مخطط البيت المناسب والأفضل تفكير العديد من الأشخاص الذين يرغبون ببناء بيت العمر وقد يجدونه مهمةً صعبةً جدًا تقف أمام تنفيذهم لما يطمحون له.

لتتمكن من بناء بيت دور واحد سعودي عليك أخذ عدة أمور أساسية في عين الاعتبار، والتفكير بأفضل وسيلة لاستغلال المساحة المتوفرة لديك مهما كانت سواء كنت تبحث عن مخطط لبيت صغير أو مخطط لبيت من دور واحد بمساحة 300 متر أو حتى مخطط بيت بمساحة 350 متر. يعتبر اختيار تصميم مناسب لمساحتك من أهم الخطوات ويجب فيه مراعاة عدم الخروج بمخططات وتصاميم خيالية لا تتناسب بأي شكل مع المساحة المتوفرة لديك أو مع ميزانيتك، بالإضافة للاهتمام بتقسيم المنزل وعدد الغرف اللازمة وإضفاء الطابع السعودي العربي عليه.

في مقالنا اليوم، نوضح لكم ما هي أهم النقاط التي يجب الانتباه لها عند اختيار مخطط البيت المطلوب، نساعدكم على اختيار الأنسب ومعرفة المخطط الأفضل لكم، ونجيب بشكلٍ خاصٍ عن سؤال “ما هو أفضل مخطط بيت دور واحد سعودي؟”، إذ يوجد عدة أمور يجب توافرها في كل منزل سعودي عربي لتؤمن راحة تامة لأصحاب المنزل وشعورًا بجو الألفة والمحبة الذي يطغى على التصاميم العربية.

 ما هي العناصر الواجب توافرها في مخطط بيت دور واحد سعودي

يجب الانتباه لتوافر عدة عناصر أو أمور أساسية عند اختيارك مخطط بيت دور واحد سعودي لتحصل على التصميم ذو الطابع العربي والسعودي المطلوب والذي ترغب به. يتكون الدور الواحد مما يلي:

  • مجلس خاص بالرجال ومغاسل
  • مجلس خاص بالنساء  ومغاسل 
  • غرفة الصالون أو المعيشة مع حمام 
  • مطبخ يحتوي على تهوية جيدة ونوافذ واسعة لتدخل الشمس إليه وتمنع الرطوبة
  • غرفة طعام أو سفرة 
  • مخزن للمؤن
  • غرفة نوم رئيسية (ماستر) مع حمام خاص وغرفة ملابس 
  • غرفتي نوم مع حمام مشترك 
  • غرفة الغسيل وحمام للوضوء 
  • غرفة للخدم يُلحق بها حمام خاص

تأكدك من وجود هذه التفاصيل جميعها ضمن المخطط الذي قمت باختياره، يضمن لك الراحة أثناء التصميم وترتيب الأثاث والمفروشات حسب رغبتك دون التقيد بشيء محدد، بالإضافة إلى أن هذه العناصر تعطي خصوصية كبيرة وراحة في الحركة لأهل البيت والضيوف على حد سواء، وضمان وجودها جميعًا يؤمن لك استغلالًا ممتازًا للمساحات.

نصائح عند اختيارك تصميم لبيتك

  • من المهم جدًا الالتزام بمخطط مناسب لمساحة الأرض التي ستبني منزلك عليها، فهي عامل رئيسي وأي خطأ في القياس سينتج عنه مساحات مقتولة لم يتم الاستفادة منها أو الخروج بمخططات ضخمة لا يمكن تنفيذها، بالتالي اسأل نفسك، هل تبخث عن مخطط بيت دور واحد مساحته 300 متر أم عن مخطط بيت دور واحد مساحته 300 متر أو أن المساحة المتوفرة لديك صغيرة وتبحث عن مخطط لبيت صغير. 
  • قبل البدء بأي خطوة من البناء والتنفيذ، تأكد من أنك حددت كل الأمور المتعلقة بالمنزل من تقسيم غرف ومظهر خارجي لتضمن الحصول على أفضل النتائج وأقربها لتوقعاتك.
  • ضع دائمًا ميزانية أعلى من المتوقع، حتى لا ينقصك أي شيء أو تضطر لقبول شيء لا ترغب به بسبب تكلفته، دائمًا فكّر أن يكون لديك أكثر مما تحتاجه.
  • اختر مواد بناء ذات جودة عالية، قد ينتج عن اختيارك لمواد غير جيدة أو غير خاضعة للشروط المطلوبة نتائج كارثية تؤدي لانهيار المنزل في بعض الأحيان.

مخطط بيت دور واحد سعودي

دائمًا ما نركز على أهمية الاطلاع على مخططات لمنازل سابقة قبل اختيار المخطط أو التصميم الأنسب والأفضل لك، قد توجد بعض الأمور التي لم تكن تنتبه لها وستجدها عند النظر إلى مخططات أخرى. نقدم لكم اليوم مناقشة مخطط بيت من دور واحد سعودي وما هي الميزات والجوانب الإيجابية في كل من المخططات التي سنعرضها.

مخطط بيت دور واحد سعودي
مخطط بيت دور واحد سعودي

تمثّل الصورة أعلاه مخططًا لبيت دور واحد سعودي بمساحة كبيرة بتصميم أنيق وعصري مع وجود حديقة داخلية صغيرة مناسبة للسهرات واجتماعات الأصدقاء.

نلاحظ وجود ثلاثة مداخل للبيت وهي فكرة رائعة، يوصلك الأول (المدخل الأول على اليسار) إلى مدخل في منتصف البيت وهو مدخل مناسب لأصحاب البيت في حال وجود ضيوف ضمن المجالس كم أنه مفتوح على الشارع من الجهتين. يصلك المدخل الثاني في المنتصف إلى ردهة صغيرة وفيها مجلس ملحق به حمام خاص، والمدخل الآخر خلفي من اليمين يصلك إلى مجلس ضيوف أيضًا مع حمام خاص، يمكنك تقسيم المجالس إلى نسائي ومجلس للرجال حسب ما تراه مناسبًا لك ولعائلتك.

يوجد الصالون في المنتصف ونلاحظ أنه يتمتع بمساحة واسعة مناسبة لأي ديكور ترغب بتنفيذه، كما أنه مفتوح على الحديقة الداخلية والتي نجد ضمنها مكان للجلوس رائع قرب الأشجار والأزهار وضمن جو عليل ومنعش.

بالاتجاه يسارًا نصل إلى المطبخ المُلحق بمخزن مؤن كبير. أما إلى الأمام نصل إلى رواق طويل يوجد ضمنه غرف النوم. غرفة نوم ماستر تشغل الزاوية اليسارية وملحق بها غرفة ملابس وحمام خاص وغرفتي نوم مع حمام مشترك بينهما.

مخطط دور واحد لبيت سعودي

مخطط دور واحد لبيت سعودي
مخطط دور واحد لبيت سعودي

تُظهر الصورة أعلاه مخطط لبيت من دور واحد سعودي، يناسب هذا المخطط البيوت الكبيرة أو يصلح لعمله كفيلا ويتميز برقي كبير جدًا مع حدائق مزروعة بالنخيل وغيره من الأشجار والنباتات لتضفي سحرًا وجمالًا خلابًا على مظهر البيت.

 نلاحظ عدم وجود كراج خاص خارج المنزل، لكن تنوب عنه المساحة الواسعة ضمن الحديقة المسورة بدورها تتسع لعدد كبير من السيارات. نلاحظ غرفة الخدم المُلحقة بحمام خاص في الزاوية اليمنى للمخطط، بشكل منفصل عن المنزل لتأمين خصوصية لكل ن أصحاب البيت والعمال بنفس الوقت.

نلاحظ باتجاهنا يسارًا، غرفة منعزلة عن بقية المنزل محاطة بالأشجار والحديقة وهي غرفة خاصة باجتماعات الرجال والضيوف، مساحتها كبيرة بشكل ممتاز وتحتوي على مطبخ خاص بها وحمام خاص أيضًا كونها بعيدة عن بقية المنزل. تعطي خصوصية ممتازة وراحة للضيوف ولن يكون هناك أي إحراج في المنزل بعد الآن. 

نجد على المخطط مدخلين للمنزل، أمامي خاص بالنساء، إذ عند دخولك منه تكون أمام رواق طويل وعلى يمينك مجلس النساء. المدخل الآخر أو الخلفي يصلك إلى مجلس الرجال، ويلحق بكل من المجلسين حمام صغير خاص بالضيوف. نلاحظ أن غرفة الطعام تتوسط المجلسين ويمكن الدخول إليها من كليهما، موقعها مناسب بحيث يوجد رواق قبل الوصول إليها، ونلاحظ وجود نافذة كبيرة لتكون الغرفة مفتوحة على الحديقة ويتمتع الجالسون بالمناظر الخلابة والهواء العليل.

عند تخطي غرفة الطعام، نصبح داخل الصالون أو مكان اجتماع العائلة، نجد أنه واسع ومريح ويتخذ مكان وسط مناسب جدًا بعيدًا عن المجالس لتفادي أي ضجيج قد يأتي منه وللحفاظ على خصوصية من يجلس ضمنه من أصحاب المنزل.

نصل للردهة وعلى يمينها السلم إلى الطابق الثاني، للأمام نجد المغسلة وعلى يسارها المطبخ والمُلحق به مخزن كبير للمؤن، نلاحظ مدخلين للمخزن أحدهما من المطبخ والآخر من غرفة الخدم الأخرى والمتوضعة بالقرب من المطبخ وملحق بها حمام خاص أيضًا. 

يمكن التغيير طبعًا في المخطط حسب ما يناسبك، إذ بإمكانك الاستغناء عن الحديقة الخلفية مثلًا لعمل غرف نوم ليكون المنزل من دور واحد بشكل مناسب، أو تصغير حجم الغرف واستبدال أحد المجالس بغرفة نوم حسب حاجتك وحاجة أفراد أسرتك.

تظهر الصورة مخطط لدور واحد من بيت سعودي بتصميم أنيق وبسيط وطابع حديث، نجد أمام المنزل مكانًا لركن السيارات يتسع لسيارتين ومن الملفت للنظر في المخطط وجود بركة سباحة صغيرة على الجانب الأيمن للمنزل مع فسحة جلوس بمنظر رائع في الهواء الطلق.

يوجد مدخلين للمنزل أمامي وجانبي، عند الدخول إلى المنزل من المدخل الأمامي نكون أمام ردهة صغيرة، نجد على اليسار مجلس الرجال بمساحة كبيرة وواسعة بشكل منعزل عن بقية المنزل، مع وجود حمام خاص مًلحق بالمجلس حفاظًا على خصوصية الضيوف وأهل البيت.

إلى الأمام نصل إلى غرفة الطعام الواسعة والمطلة على الحديقة الخلفية ليتمتع الجالسون ضمنها بمنظر خلّاب وأشعة شمس دافئة.

نجد إلى اليسار مجلس النساء والذي يمكن الدخول إليه من الصالون أو الباب الجانبي للمنزل ويمكن فتح باب إضافي له من غرفة الطعام ليكون منعزلًا وللحفاظ على أكبر قدر من الخصوصية وحرية الحركة. كما يمكنك التبديل بين المجلسين حسب ما تراه مناسبًا لك ولحاجتك.

نجد إلى الأمام المطبخ الشرح والذي يطل أيضًا على الحديقة الخارجية ليعطي منظرًا رائعًا لمن يعمل ضمنه بالإضافة إلى أنه مهوّا بشكل ممتاز لإبعاد الرطوبة والانتباه لعدم انبعاث أي روائح منه إلى داخل المنزل. يُلحق بالمطبخ غرفة مؤن بمساحة متوسطة وجيدة ويوجد إلى الجانب منهما حمام صغير. 

يمكنك التعديل على هذا المخطط ليشمل غرفة غسيل وغرفة للخدمات عبر تصغير بعض الغرف والاستعانة بمهندس ماهر للحصول على أفضل النتائج.

مخطط بيت سعودي صغير 

مخطط بيت سعودي صغير
مخطط بيت سعودي صغير

تظهر الصورة مخططًا مناسبًا للمساحات الصغيرة نوعًا ما ومقسم بشكل أنيق وعصري أو كما هو موضح بالعنوان “مخطط بيت سعودي صغير”، يغلب عليه الطابع العربي. نلاحظ وجود ردهة واسعة أمام البيت على اليسار يمكن فيها صف السيارات أو استعمالها في عدة أمور.

عند دخول المنزل، نكون أمام ردهة قصيرة وعلى جانبها الأيمن مجلس الرجال المًلحق به حمام خاص للحفاظ على خصوصية الضيوف وحرية حركتهم، كما نلاحظ وجود باب خارجي مخصص للمجلس وهو فكرة ممتازة وعملية جدًا.

بالاتجاه أمامًا وعلى اليسار نجد غرفة الطعام المعزولة عن بقية الغرف لتكون مناسبة لاستقبال الضيوف وبعيدًا عن روائح المطبخ وضجيج الغرف.

نلاحظ غرفة الجلوس أو الصالون التي تتوسط المنزل بمساحة كبيرة لتكون مناسبة لاجتماع العائلة معًا وقضاء معظم وقتهم فيها. مقابل غرفة الصالون وعلى اليمين، يوجد المطبخ متوسط الحجم والذي يحوي نافذة كبيرة للحفاظ على تهويته جيدًا ودخول ضوء الشمس له ومنع الرطوبة.

إذا أكملنا من غرفة الجلوس إلى الأمام، نجد غرفتي نوم كلاهما كبيرتين وتتميز كل منهما بوجود غرفة ملابس وحمام خاص بها وبالتالي يمكن اعتبار أي منهما غرفة رئيسية ماستر، مع ذلك تتوفق الغرفة اليمينية عن الأخرى بمساحة أكبر قليلًا.

نلاحظ في هذا المخطط عدم وجود غرفة للخدم أو مخزن للمؤن بسبب ضيق المساحات كما أن عدد غرف النوم قليل فيه، لذا يناسب هذا المخطط العائلات الصغيرة أو في حال أردت مخططًا لبيت صغير. مع ذلك نلاحظ وجود سلم ضمن المخطط بالتالي يمكنك الاستعانة بمهندس خبير لاستكمال بيتك بدور ثانٍ في حال توافرت لديك ميزانية كافية أو أردت استثمار المساحة بالشكل الأمثل.

 

كنا معكم في مقال حول أفضل طريقة لاختيار مخطط بيت دور واحد سعودي وناقشنا خلاله عدة مخططات من سلبيات وإيجابيات في كل منها، نرجو أن نكون قد وُفقنا في تقديم الفائدة المرجوة لكم وأن يساعدكم هذا المقال في اختيار أفضل وأنسب المخططات لمنازلكم المستقبلية.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search