skip to Main Content

تنسيق حدائق منزلية – عشر أفكار تنسيق حدائق لمنزل الأحلام

تنسيق حدائق

تعتبر الحديقة، أو الجنينة باللغة العامية، من أهم أجزاء المنزل التي يتطلع إلى هندستها وتصميمها كل من يريد بناء بيت جديد، أو تحسين بيته القديم، فبعد أسبوع من العمل و التعب، لا بد لك أن تقضي العطلة في مكان مريح وهادئ، وهنا تكمن أهمية احتواء المنزل على حديقة جذابة، وجميلة لقضاء الوقت والاستجمام، كما أن للحديقة دور كبير في ترفيه الأطفال، وتحفيزهم على الحركة، والنشاط، ولذلك لا بد أن يتضمن كل منزل قطعة صغيرة مخصصة لتنسيق حديقة منزلية جميلة.

في البداية، قد يبدو الأمر صعباً، خاصة إن كنت تريد تنسيق حديقة منزلية جديدة كلياً، ويجب أن تبدأ من الصفر، حيث ستبدو تلك المساحة حول منزلك صعبة التنسيق، لاسيما مع كثرة وتداخل الأفكار في عقلك، ولكن لا تقلق، نحن هنا لمساعدتك، إليك بعض الأفكار لتنسيق حدائق منزلية، لمساعدتك في الحصول على التصميم الذي يناسب ذوقك، وذوق عائلتك. 

أشكال حدائق منزلية متعددة الاستخدامات

الكثير منا لا يحب إضاعة المساحة بشيء واحد، ولعلك تريد تنسيق مجموعة من القطع، والديكور بالإضافة إلى حديقة منزلية بسيطة، إليك بعض الأفكار التي قد تساعدك في ذلك.

تقسيم الحديقة المنزلية إلى منطقتين

إن كنت محتاراً في كيفية تخطيط حديقة منزلية ضمن المساحة الكبيرة حول منزلك، يمكنك تقسيم تلك المساحة إلى جزئين، إحداهما مخصص لعمل حديقة منزلية بسيطة، حيث يمكنك تغطية هذا الجزء بالأعشاب، أو زراعة الورود المختلفة الألوان و الأشكال، مع ترك الجزء الآخر كمساحة لتناول الطعام، وذلك بوضع طاولة سفرة خشبية تتماشى بشكل بديع مع الخضار المحيط بك. 

كما يمكن أن نشاهد في المخطط أدناه، كيفية تقسيم المساحات بطريقة ذكية وجميلة بنفس الوقت، تم ترك الركن الأقرب إلى المنزل لتناول الطعام، بأرضية مبلطة ببلاط تختاره حسب ذوقك، و عمل حديقة منزلية بسيطة بجانبه، يمكنك تنسيق أحواش صغيرة بشكل مجموعات في زاوية الحديقة، وذلك سيعطي رونقاً وخضاراً يانعاً، ليضفي السعادة والاسترخاء على عطلتك! 

كما يمكن تنسيق حدائق منزلية مستطيلة بطريقة مبتكرة، وذلك بوضع أريكة، يمكن أن تكون أريكة الزاوية مثلاً، والتي تصلح بشكل كبير للحدائق، وترك المساحة المتبقية لزراعة الأشجار، والورود، يمكنك إضافة جسر من البلوكات المستطيلة البيضاء كممر للمشي، كما يمكن تزيين الجدار بزراعة مختلف أنواع الأشجار، والنباتات. 

كما نجد بالصورة، بهذا المخطط يمكنك أن تنعم بجلسة هادئة وفي أحضان الطبيعة، من دون مغادرة منزلك حتى، كما يمكنك الجلوس ومشاهدة أطفالك الصغار يلعبون في الحديقة بجانبك. 

تنسيق حدائق استراحات مناسبة لاجتماع الأصدقاء والعائلة

إن كنت من عشاق الطبيعة، واللون الأخضر، وتفضل دائماً زيارة الحدائق العامة لتنعم بالهدوء، أريد إخبارك بأنك قادر على تنسيق حديقة منزلية ملائمة للجلوس، اجتماع العائلة والأصدقاء. 

يعتمد تنسيق أحواش الاستراحات على استخدام آرائك طويلة ومنخفضة العلو في الحديقة، يمكنك زراعة بعض الأشجار حول مكان الجلوس، والتي ستؤمن لك ظلالاً لطيفة، وتغطية بعض أجزاء العشب ببلوكات بيضاء مستطيلة لمزيد من الأناقة والتنسيق، وهكذا تكون قد قمت بتنسيق حدائق استراحات ولكن خاصة بك! 

جدران مغطاة بالنباتات والورود

إن كنت تشعر بالملل من حديقة منزلك، وأردت أفكار تنسيق حدائق جديد ومبتكرة، يمكنك التمعن في الصورة أدناه، ساحرة أليس كذلك؟ وإنها بسيطة التطبيق أيضاً، يمكنك شراء بذور هذا النوع من الورود المتسلقة، وزراعتها حول الجدار، أو وضع سلم من أسياخ حديدية بجانبها لتتسلق عليه، طبعاً يمكن إضافة أشكال حجرية مثل هذا الأصيص في الصورة، ومد أسياخ، أو جسور خشبية، من جوفه إلى مواقع البذور، اهتم بها وسرعان ما ستحصل على جدران خلابة، مزينة، وساحرة للنظر.

بوابة حديقة منزلية مغطاة بالورد لعشاق الورد الأبيض 

قد تفضل الاستعاضة بالورود الطبيعية عن الجدران في تنسيق حديقة المنزل خاصتك، وذلك جميل جداً، ومبتكر، يمكنك دائماً تنسيق حوش المنزل بالطريقة التي تناسبك، لا توجد أي قواعد هنا! يمكنك اقتناء بوابة حديدية بسيطة جداً،  ومدهونه، وتغطيتها بالورد الأبيض أو الزهري، عليك فقط شراء بذور ورود من النوع المتسلق، والاهتمام بها، وهي ستتسلق البوابة بسلاسة، يمكن تغطية البوابة بأكملها، أو جزء منها كما في الصورة

تحويل جزء من حديقة منزلك إلى حقل زراعي 

قد يبدو هذا الأمر جنونياً، ولكن من لا يريد الاستمتاع بالمحاصيل التي ينتجها بنفسه؟! إن كنت تمتلك مساحة جيدة حول منزلك، يمكنك دائماً تنسيق أحواش استراحات في جانب، وزراعة المحاصيل الزراعية في جانب آخر، يمكنك زراعة القليل أو الكثير، من خس، بقدونس، بصل! وبذلك لن تقلق حيال إحضار مستلزمات السلطة من محل الخضراوات، لأنك ببساطة تمتلك كل ما تحتاج إليه بجانب منزلك، بطريقة أنيقة، ومرتبة، كما في الصورة، حيث يمكنك توزيع المحاصيل في مساكيب، وتزيينها بإطارات باللون الذي تحبه، ومن الفوائد الجمة لهذه الطريقة أنك ستحصل على محاصيل صحية تماماً، وخالية من المواد الحافظة، يمكن أيضاً إنشاء بيت بلاستيكي صغير لزراعة بعض أنواع الخضار كالبندورة، أو بعض أنواع الورود التي تحتاج حرارة معينة لزراعتها. https://pin.it/1ItI9jq

كما يمكنك الاستفادة من الممر الطويل الذي يصل حديقتك بالطريق العام، في زراعة بعض أنواع الفواكه المتسلقة، كالعنب، أو الليمون، وبذلك تستفيد من المنظر الجميل، والفواكه الطازجة الشهية. 

تنسيق حدائق منزلية مع بركة ماء 

لعشاق التفرد في تنسيق حدائق المنازل الخاصة بهم، إليك هذا التصميم الرائع، المناسب لجميع المساحات، حيث تم وضع مكان للجلوس بجانب المنزل، مع إنشاء بركة ماء جميلة في أحد جوانب الحديقة، وتزيين حوافها بالنباتات والورود، يمكنك أيضاً وضع طاولة سفرة فوق الأعشاب بجانب البحيرة، لتنعم بأشهى الوجبات في أحضان الطبيعة من خضار و ماء. 

افكار تنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة والمتوسطة 

مهما كانت المساحة التي تملكها حول منزلك صغيرة، لا تزال تستطيع التنعم بجمال الطبيعة الخلابة، حيث يمكنك تقسيم المساحة إلد عدة مناطق، منطقتين للاستراحة وتناول الذعام، مع منطقة بالمنتصف يمكن تنسيق الحوش فيها بالعشب الصناعي، مع تخصيص مكان صغير لزراعة النباتات، والأشجار الطبيعية، على شكل أصايص أرضية كما في الصورة،  وهذا ممتاز ومناسب للحدائق متوسطة الحجم. 

لعل الترتيب والابتكار دائماً ما يتيح لك فرصة الاستفادة بأكبر قدر ممكن من المساحات، كما يتضح في التصميم التالي، إن المساحة قد تبدو صغيرة جداً، ولكن بعد التقسيم الجيد، تم الحصول على حديقة منزلية بسيطة، مع مكانين للجلوس، المكان الأول لتناول الطعام، بوضع طاولة خشبية مع كراسي، لاحظ في المساحات الصغيرة يفضل عدم وضع طاولة سفرة كبيرة، يكفي طاولة خشبية لتناول الطعام أو احتساء كأس من الشاي، في الجزء البعيد تمت تغطيته بالبلاط، كمكان آخر للجلوس والاستراحة، مع شجرة كبيرة لتغطية المكان بالظلال، وخاصة في فصل الصيف، وبذلك حصلت على منتجع خاص بك من بضعة أمتار من الأرض حول منزلك! 

كيفية تنسيق حدائق منزلية صغيرة جداً

يمكنك تخيل الحديقة بشكل مربعي، يمكنك تزيين الجدران بالنباتات الخضراء التي يمكن قصها وتنظيمه بشكل دوائر، أو بالأشجار متوسطة الطول، مع ترك المساحة في المنتصف لتغطيتها بالعشب الأخضر، يمكن للأطفال اللعب والمرح في هذه المساحة، كما يمكنك الاستلقاء على العشب والتمتع بجمال المناظر. 

بنفس الأسلوب، ولكن مع تكثيف في النباتات المزروعة، لاحظ كيف تم ترك المساحة المتوسطة فارغة للقيام بالنشاطات وضمان حرية الحركة، وتم ترك الجوانب لزراعة كميات كبيرة من الشجر، والورد. 

مثال آخر على تنسيق حدائق منزلية صغيرة، حيث تمت زراعة عدد من الأشجار المخصصة للزينة بالقرب من جدار الحديقة، على الجانب، وهذه الأشجار تتمتع بجمالها، وخضرتها، كما يمكن قصها باشكال متنوعة، مثل قلب، دائرة، تماماً مثل الحدائق العامة، كما تم تخصيص مكان للجلوس، بوضع القليل من الكنب، و الكراسي تحت الشجرة، التي عُلِّق بها مصباح، لتنعم بأجمل الجلسات المسائية مع العائلة. 

قد يهمك ايضاً:

10 أفكار مذهلة لحدائق منزلية داخلية صغيرة

تنسيق الحوش بالعشب الصناعي لعشاق الترتيب والنظام 

يمكنك دائماً اللجوء إلى تنسيق حديقتك بالعشب الصناعي، وذلك لرتابته، وديمومته، خاصة إن كنت تريد أشكال، مثل دوائر، كما في الصورة، لاحظ شكلها الجميل و المصفف بشكل كيوت ومرتب، كما يمكن اللجوء إلى أشكال أخرى أيضاً حسب ذوقك. 

أو لتغطية المساحات بين قطع البلاط، إن كنت تمتلك حديقة صغيرة، وتحتاج المساحات المبلطة، من أجل كراج السيارة، أو ممر المشاة، ولا تريد أن تهتم بموضوع الأوساخ التي قد تحدث بسبب العشب الطبيعي، يمكنك تقسيم البلاط إلى مساحات، وبين تلك المساحات تضع قطع العشب الصناعي، والتي يعطي المنظر الطبيعي للعشب فيها رونقاً جميلاً، يمكنك أيضاً تخصيص الجوانب من أجل زراعة بعض الورود الحقيقية، لتعطي حديقتك الصغيرة طابعاً أنيقاً. 

وبذلك نجد أنه مع القليل من الابتكار، يمكنك الحصول على منزل الأحلام الخاص بك، لا تنتظر، بل ابدأ العمل الآن، وحوّل تلك القطعة الصغيرة من الأرض، إلى أجمل مكان لقضاء العطل، والتسلية، وامنح أطفالك مكاناً بجانبك لقضاء الوقت، والتسلية، والمرح.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search