skip to Main Content

دليلك إلى اختيار أفضل مخطط لبيت صغير

مخطط لبيت صغير

يعتبر اختيار مخطط وتصميم البيت مشكلةً تؤرق العديد من الأشخاص، فالموضوع ليس بالسهولة المتوقعة. اختيارك لأي مخطط أو تصميم يعني أنك اخترت المكان الذي تعيش فيه لسنوات طويلة، من هنا تأتي أهمية اختيارك له بتأني وعدم التعجل في أي قرار يخصه حتى لو كلفك ذلك وقتًا طويلاً في البحث لتجد ما يمكنك حقًا تسميته بيت الأحلام الخاص بك.

بشكلٍ عام وعند تفكيرك بتخطط بيت أو تصميمه، يجب عليك أخذ عدة أمور بعين الاعتبار والتأكد من وجودها ضمن التصميم الذي سيقع اختيارك عليه. لتستطيع تصميم بيت صغير، يجب الانتباه لعدة أمور ودراستها جيدًا لتتمكن من استغلال المساحة المتوافرة لديك بالشكل الأمثل والحصول على مخطط بيت صغير رائع يوفر لك كل ما تتمناه ضمن منزلك المستقبلي وكذلك الأمر حتى لا تصل إلى مخططات خيالية وغير واقعية لا يمكن تنفيذها بأي شكل.

نساعدك في مقالنا اليوم في اختيار أفضل مخطط بيت صغير ونجيب عن أسئلتكم والاستفسارات المختلفة التي تراودكم حول هذا الشأن لنسهل عليك عملية اختيار تصميم لبيت صغير ونتأكد أنك قمت بها بالشكل الصحيح والأمثل. إنَّ عمل المخطط السليم أمر رئيسي ويساعدك في تقسيم المساحة الصغيرة المتوافرة لديك بأفضل شكل ممكن، بالإضافة إلى تنسيق الغرف بشكل مناسب. عدا عن توضيح وشرح عدة أفكار واستفسارات 

ما هي الأمور التي يجب الانتباه لها في مخطط بيت صغير

عند اختيارك لمخطط بيت صغير، يجب الانتباه لوجود عدة أمور أساسية لا يمكن أن يكتمل تصميم أي بيت صغير دونها، نقدمها لك فيما يلي ويجب عليك دائمًا التأكد من استيفاء المخطط لها. ينبغي أن يشمل المخطط غرف البيت الأساسية والمنتفعات، تشمل الغرف الأساسية غرفة الجلوس والصالون وغرفة السفرة وغرفتين او ثلاثة غرف نوم، بالإضافة إلى المطبخ والحمامات وغرف الخدمات في بعض الأحيان، ويكون ذلك كما يلي:

  • غرفة الجلوس أو الصالون

عند اختيارك للمخطط وخصوصًا مخطط بيت صغير، يجب الانتباه أن تكون مساحة غرفة الجلوس واسعة نوعًا ما ومريحة لتسمح بحرية الحركة ضمنها، فهي المكان الذي ستقضي العائلة فيه معظم وقتها واجتماعاتها.

  • غرف النوم

يجب أن يحتوي المخطط على غرفتين نوم على الأقل واحدة منهما غرفة ماستر أو رئيسية ويتبع لها حمام خاص لتعطي خصوصية جيدة وتسمح بوضع الأثاث والمفروشات بحرية. 

  • المطبخ

لا يكتمل أي مخطط أو تصميم دون وجود المطبخ ضمنه، هذا المكان من أعمدة وضع المخططات والتصاميم ويشغل حيزًا كبيرًا أيضًا أثناء التنفيذ والعمار ليبدو بالشكل الأمثل، ينبغي توفر عدة شروط ضمنه ولعل من أهمها التهوية الجيدة ووجود نوافذ لمنع الرطوبة واحتباس الروائح داخل المنزل. 

  • الحمامات

تعتبر من الأمور البديهية التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند اختيار مخطط بيت صغير أو كبير، يفضل غالبًا وجود أكثر من حمام للحفاظ على الخصوصية والراحة، وغالبًا ما يكون أحدهما تابعًا لغرفة النوم الرئيسية كما ذكرنا آنفًا.

بماذا يجب أن أفكر قبل البدء ببناء البيت

قبل أن يقع اختيارك على الموقع أو الحي أو الشارع الذي ستعمل على تنفيذ بيتك ضمنه، يجب الانتباه لعدة أمور قد لا تخطر لك في الآونة الأولى ولكنها ضرورية جدًا لتوفر لك الراحة التامة ضمن منزلك المستقبلي، وهي:

  • مناخ المنطقة

لا تفكر أبدًا أن تغيرات المناخ أمر سهل وستتأقلم معها عبر الزمن، قد يؤدي المناخ السيء في بعض المناطق لكوارث حقيقية تلحق ضررًا كبيرًا في بيتك أو تؤدي لانهياره في بعض الأحيان، عدا عن أهمية المناخ الجيد في توفير راحة نفسية وشعور بالاطمئنان لسكان البيت. 

  • البنية التحتية

تأكد من توافر بنية تحتية ممتازة عند اختيار المخطط المناسب لك حتى لو كلفتك جهدُا ومالًا أكثر، لتعيش بشكل مريح وبدون أي خوف من مشاكل مستقبلية قد تسبب لك ضررًا أو انهيارًا في منزلك.

  • توافر الخدمات

من الضروري أيضًا عند اختيارك لمكان عيشكل المستقبلي ووضع المخطط عليه، التأكد من توافر الخدمات في هذه المنطقة، لكيلا تعاني مستقبلًا من أي مشاكل فيما يخص الكهرباء أو الماء والطاقة.

نصائح قبل بناء بيتك المستقبلي

  • بدايةً لا ننسى أننا نتحدث هنا عن تصميم مخطط بيت صغير، ويجب عليك قبل الشروع بأي خطوة أن تفكر مليًا ما هو البيت المناسب لك لتعتمد عم مخطط له؟ هل تريد مخطط دور صغير أرضي؟ أم ترغب بمخطط بيت صغير دورين؟ ربما قد تفكر بمخطط بيت صغير على النظام الأمريكي؟ أو تريد مخطط بيت صغير شعبي؟
  • جميع ما سبق يجب التأكد منه والوصول إلى قرار نهائي لوضع المخطط الأمثل ومن ثم البدء في تنفيذه على أرض الواقع.
  • ابحث عن مهندسين مهرة للإشراف على بيتك الصغير والخروج بأفضل الخطط حتى لو كلفك ذلك وقتًا ومالًا أكثر، ففي النهاية لا تنسى أنك ستقضي ضمن هذا المكان سنوات طويلة من حياتك.
  • اهتم جبدًا بغرفة الجلوس وتأكد من كونها واسعة وشرحة تناسب اجتماعاتك العائلية وتسمح بحرية الحركة ضمنها وترتيب الأثاث بشكل مناسب.
  • تذكر أهمية توافر الشروط التي ذكرناها في الأعلى وتناسبها مع مخطط بيتك الصغير.

تكلفة بناء بيت صغير

لا يمكننا الجزم بتكلفة المنزل الصغير بشكل قطعي، إذ أنها تختلف بشكل كبير من منزل لآخر وتعتمد على عدة عوامل.

  • بدايةً حدد نوع التصميم المطلوب لمنزلك، هل تريد أن يكون المخطط لبيت صغير من دورين أم دور أرضي صغير.
  • حدد النمط المطلوب في العمار والبناء، هل ترغب في تخطيط بيت من النمط الأمريكي أو وضع مخطط لبيت شعبي صغير.
  • تلعب المواد المستخدمة في البناء وجودتها دورًا كبيرًا أيضًا في حساب التكلفة.
  • تختلف التكلفة أيضًا من بلد لآخر وحتى في البلد نفسه من مدينة لأخرى، ويمكن تقديرها وسطيًا بحوالي 50 ألف دولار.

تصاميم منازل صغيرة

لمساعدتك في الوصول إلى أفضل مخطط دور صغير خاص بك، اخترنا لك عدة تصاميم ومخططات لبيت صغير من دور واحد أو مخطط لبيت صغير من دورين، يمكنك الاطلاع عليها ومعرفة الجوانب الإيجابية والميزات في كل منها. فمن المهم والمفيد جدًا اطلاعك على بعض المخططات الجاهزة مسبقًا لتستلهم منها المخطط الأفضل لبيتك المستقبلي.

تصاميم منازل صغيرة 120 متر

تصاميم منازل صغيرة 120 متر

تظهر الصورة الموضحة في الأعلى، مخطط لبيت صغير بمساحة اجمالية تبلغ 120 متر مربع، نلاحظ استغلال جيد لكامل المساحة المتاحة ضمن الأرض، يميل هذا المخطط للجانب التقليدي والعصري ويعطي طابعًا مريحًا لأصحاب المنزل.

نجد فورًا عند الدخول غرفة الاستقبال أو الصالون المفتوحة على غرفة السفرة، تشغل الغرفة مساحة واسعة على المخطط وتسمح بحرية الحركة ضمنها كما تتسع لأثاثك ومفروشاتك بشكل جيد.

يحتوي المخطط أيضًا على ثلاثة غرف نوم، اثنان على جانبي غرفة الجلوس وثالثة مفصولة نوعًا ما عن الباقي وتشغل زاوية في المنزل مما يضيف لها خصوصية جيدة.

نلاحظ وجود حمامين، الأول هو الحمام الأساسي ضمن المنزل والآخر ضمن إحدى غرف النوم، وبالتالي يمكن التفكير بها كغرفة نوم رئيسية، عدا عن أنها بعيدة نوعًا ما عن بقية غرف النوم.

تصاميم منازل صغيرة 120 متر

يغلب على هذا التصميم الطابع العصري والحديث، وهو عبارة عن مخطط بيت صغير من دور واحد ملحق معه على يمينه مرآب واسع ومفيد جدًا لركن مركباتك وسياراتك بالإضافة لإمكانية استخدامه في عدة أمور أخرى.

نلاحظ في المدخل وجود بهو صغير يضفي خصوصية للمنزل والجالسين ضمن غرفة الاستقبال، تصل في نهاية البهو إلى غرفة السفرة الموجودة ضمن الصالون نفسه ويعتبر هذا التصميم مناسبًا جدًا للضيوف وحفلات العشاء، كما أن المطبخ يتبع الطراز الأمريكي وهو مفتوح على الصالون وغرفة السفرة.

يضم المخطط ثلاثة غرف نوم أحدها رئيسية يتبع لها حمام خاص وتتمتع بمكان مميز قريب من باب المنزل وبعيدًا عن بقية الغرف، بالإضافة لوجود غرفة ملابس ضمنها.

يوجد ضمن هذا المخطط حمامين أحدهما ضمن غرفة النوم الرئيسية، بالإضافة لمرحاض إضافي بعيد قرب باب المنزل، مناسب لاستخدام الضيوف. نلاحظ أيضًا وجود غرفة مكتب وهية فكرة عظيمة للعمل بهدوء أو حتى للدراسة ضمنها بعيدًا عن الملهيات.

ما يميز هذا المخطط أيضًا، وجود قبو قرب المرآب مع امكانية الدخول إلية من المنزل أو من المرآب نفسه، وهي فكرة ممتازة لحفظ معداتك وأغراضك ضمنه واستغلال مثالي للمساحات.

تصميم آخر لمنزل صغير 120م:

تصميم آخر لمنزل صغير 120م

مخطط بيت صغير نظام امريكي

مخطط بيت صغير نظام امريكي

نجد من النظرة الأولى أن المخطط في الأعلى هو مخطط لبيت صغير من النظام الأمريكي، نلاحظ غلبة الطراز الأمريكي على التصميم، فأمام المنزل شرفة واسعة مسقوفة تعطي للمنزل طرازًا حديثًا وتضفي له لمسة جمالية.

نجد فورًا عند الدخول غرفة الصالون وتقع ضمنها غرفة السفرة، تصميم عصري ومريح، مع مطبخ أمريكي مفتوح وبنفس الوقت جانبي ومفصول نوعًا ما عن غرفة السفرة والصالون.

نلاحظ على اليمين ردهة لتوزيع الغرف والتي بدورها عبارة عن ثلاثة غرف نوم إحداها غرفة ماستر تضم حمام خاص ضمنها.

يوجد الحمام الرئيسي ضمن الردهة ليكون قريبًا من الصالون وبنفس الوقت من غرف النوم، كما يحوي المخطط أيضًا غرفة مخصصة للغسل والتنظيف تزيد من راحة أصحاب المنزل وتعتبر استغلالًا جيًدا للمساحات.

مخطط بيت صغير نظام امريكي

إذا أردت إضفاء لمسة أمريكية غربية وأنيقة على منزلك في نفس الوقت، فهذا المخطط مناسب لك. فهو يحوي شرفة أمامية واسعة ورائعة وغرفة معيشة كبيرة وشرحة تؤمن لك حركة جيدة ومتسع كبير لمختلف ممتلكاتك.

يقع باب المنزل بين الصالون والمطبخ، والذي بدوره مفتوح على الصالون حسب الطراز الأمريكي في المطابخ، ما يميز تصميم المطبخ هو وجود مخزن للمؤن وهي إضافة ممتازة ومفيدة جدًا لك.

يتألف المنزل من ثلاثة غرف نوم تتميز جميعها بوجود خزانة ملحقة بها ضمن التصميم لتوفير واستغلال المساحات بأكبر شكل والخروج بأفضل النتائج. تحوي الغرفة الرئيسية والتي تعتبر الأكبر حجمًا على حمام خاص بها.

يقع الحمام الرئيسي في أيمن الردهة قرب غرف النوم، كما يتميز المخطط بوجود غرفة خاصة بالغسيل. 

مخطط بيت صغير شعبي

مخطط بيت صغير شعبي

توضح الصورة أعلاه مخططً لبيت صغير من الطراز الشعبي والتقليدي، تمنح هذه التصاميم لأصحاب منازلها شعورًا بالدفء والأمان كما تتميز بأناقة رهيبة.

يوجد أمام باب الدار رواق متوسط الطول قبل الوصول إلى عتبة الباب، يمكنك استغلاله في وضع بعض الزينة أو النباتات. عند دخولك للمنزل ستصل إلى غرفة الصالون فورًا، اذا اتجهت يسارًا ستصبح في المطبخ المفتوح على غرفة السفرة.

تتوضع شرفة صغيرة إلى الخلف من غرفة السفرة، مكان رائع لتجمعاتك مع العائلة أو الأصدقاء أو حتى تناول الطعام ضمنها.

يمكنك عبر الشرفة الوصول إلى غرفة الخدمات والمخزن والتي تعتبر مفصولة بشكل جيد عن المنزل وهي مكان مناسب لاستخدامه في العديد من الأفكار والأعمال.

إلى يمين الصالون نصل إلى الردهة ويمكنك منها الدخول إلى الحمام الرئيس وغرف النوم الثلاثة. تشغل غرفة النوم الرئيسية زاوية واسعة من المنزل ويلحق بها حجرة ملابس بالإضافة لحمام خاص، كما يلحق بغرف النوم الأخرى حجرات ملابس أيضًا وهية فكرة جميلة جدًا وتظهر عند التصميم بشكل شديد الأناقة.

مخطط بيت صغير شعبي

نلاحظ ضمن هذا المخطط تصميمً بسيطً وأنيقًا في نفس الوقت. تتوضع أمام المنزل شرفة صغيرة أنيقة مناسبة لعتبة الباب. 

غرفة الجلوس قُبال باب المنزل وإلى الأمام منها المطبخ الذي يضم ضمنه غرفة السفرة وهو مفصول تمامًا عن غرفة الجلوس، تعتبر فكرة جيدة للحفاظ على الروائح المنبعثة منه خارج المنزل، كما يوجد باب خارجي للمطبخ يلحق بشرفة لتأمين تهوية جيدة للمكان.

يحتوي المخطط أربعة غرف نوم إحداها ماستر مع حمام خاص ضمنها وتقدر مساحة الغرف وسطيًا بين 10-14 متر مربع.

مخطط بيت صغير دورين

مخطط بيت صغير دورين
مخطط بيت صغير دورين

توضح الصورة مخطط لبيت صغير مؤلف من دورين، مدخل المنزل ضمن الطابق الأول مزوّد بشرفة مسقوفة تعطي طابعًا جماليًا للمنزل.

تجد عند دخولك الطابق الأول ردهة واسعة وطويلة، على اليمين منها مكتب أو غرفة للعمل والدراسة وإلى الجانب حمام صغير. أكمل إلى الأمام في الردهة وستصل إلى الصالون والذي يضمن مطبخًا أمريكيًا عصريًا ضمنه.إلى الوراء من المطبخ نجد غرفة السفرة تتخذ موضعًا استراتيجيًا وتنفتح نوافذ كبيرة على جانبيها وتفصل نوعًا ما عن غرفة الجلوس بحيث تبقى قرب المطبخ.

يتوضع على يسار الردهة في المنتصف باب يصلك بالمرآب والذي يشغل حيزًا كبرًا في المخطط ويمكنك إشغاله بالعديد من الأمور المفيدة. كما يوجد في نهاية الردهة على يمينها سلم للصعود إلى الطابق الثاني.

يعتبر الطابق الثاني هو الطابق المخصص لغرف النوم ولأفراد الأسرة بشكل خاص، يضم ردهة صغيرة لتوزيع الغرف والتي هي عبارة عن ثلاثة غرف نوم إحداها ماستر كبيرة المساحة ويلحق بها حمام خاص، كما يوجد ضمن الطابق حمام ثاني عام متوسط المساحة لباقي الغرف. 

مخطط بيت صغير دورين
مخطط بيت صغير دورين

يظهر المخطط تصميمًا عصريًا يستغل المساحة الصغيرة المتوافرة لديك بشكل مثالي في بيت مؤلف من دورين. نلاحظ التصميم المميز لباب المنزل بشكل جانبي في الطابق الأول.

تشغل غرفة الجلوس معظم المساحة ضمن الطابق الأول وتتميز بمساحتها الواسعة ووجود نوافذ عديدة لتأمين إضاءة وتهوية ممتازة، إلى الأمام نصل إلى غرفة السفرة والمطبخ ونلاحظ وجود شرفة صغيرة خلفية وهي مكان رائع لفطور عائلي أو اجتماع وسهرة مع الأصدقاء.

نلاحظ أيضًا من المطبخ وإلى اليمين بابًا خارجيًا بصل إلى مرآب السيارات وهو فكرة توفر وقتًا وجهدًا كبيرًا على أصحاب المنزل.

يقع على اليمين من الصالون حمام صغير مناسب بالإضافة إلى وجود السلالم التي تصل إلى الطابق الثاني. 

عند صعودك الطابق الثاني، تصل إلى ردهة لتوزيع غرف النوم الثلاثة بالشكل الأمثل، يلحق بكل غرفة من الغرف خزانة ملابس تضفي طابعًا جماليًا واستغلالًا ممتازًا للمساحة المتوفرة، بالإضافة لوجود الحمام الرئيسي ضمن هذا الطابق.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة القصوى في مقالنا هذا حول مخطط لبيت صغير وكيفية اختيار أنسب تصميم، وأن تتمكنوا من الحصول على أفضل التصاميم وأنسبها لمنازلكم.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search