skip to Main Content

10 أفكار مذهلة لحدائق منزلية داخلية صغيرة

10 أفكار مذهلة لحدائق منزلية داخلية صغيرة

لا بدّ أن أجمل الأماكن وأكثرها لفتًا للنظر ضمن المنزل هي حدائق المنزل الداخلية الصغيرة. تسمح لك حدائق المنزل الداخلية الصغيرة بالاستمتاع بمنظر مبهج جميل للعين وتمنحك شعورًا رائعًا بانتعاش الهواء ورطوبته. إذ أن وجود حديقة منزلية داخلية حتى لو كانت ذات مساحة صغيرة يُضفي على المنزل لمسة جمالية رائعة ويعطيه رونقًا أخضرًا منعشًا. وجودها يجعل المكان مناسبًا جدًا للسهرات والاجتماعات العائلية ويضفي جوًا حميميًا.

في مقالنا اليوم نناقش 10 أفكار إبداعية لحدائق منزلية داخلية صغيرة يمكنك تنفيذها ضمن بيتك والاستمتاع بوجودها لديك. ومن المهم معرفة أنه لا يجب أن تكون الحديقة كبيرة وواسعة جدًا لتتمكن من تصميمها، إذ أن أي مساحة صغيرة إضافية يمكن أن يتم تحويلها إلى حديقة داخلية صغيرة مذهلة تفي بالغرض وتضفي لمسة جمالية خضراء لمنزلك أو لشقتك، والأهم من ذلك فهي استغلال مثالي لأي مساحة متوفرة لديك.

أولًا: حديقة جانب مدخل منزلك

في حال رغبتك بحديقة منزلية صغيرة ولكن لم تجد المكان المناسب لعملها ضمنه، يمكنك دائمًا وضع الحديقة الصغيرة إلى جانب مدخل المنزل. يعطي هذا النمط من الحدائق مظهرًا أخضر رائع للمنزل، وسيفوح عبق النباتات وعبيرها في كل مرة تخرج من المنزل أو تدخل إليه.

كل ما عليك فعله هو جلب الحوض المناسب لك. على سبيل المثال، في الصورة تم اختيار الحوض الحجري، فهو متناسق بشكل كبير مع النباتات والطبيعة. ثم يمكنك بعدها زراعة أي نباتات أو أزهار ترغب بها وتكون قد حصلت على حديقتك المنزلية الصغيرة.

ثانيًا: حديقة جدارية

حديقة جدارية

تُظهر الصورة تصميمًا أنيقًا وعصريًا لحدائق منزلية داخلية صغيرة، كما يمكن اعتبار هذا النوع مناسباً كأفكار لحدائق منزلية بسيطة. يمكنك دائمًا استغلال أضيق الأماكن وأصغرها لتنفيذ حديقتك وتحويلها إلى مكان أخضر ينبض بالحياة.

تحتاج فقط لجلب الصناديق الصغيرة مختلفة الأشكال والألوان حسب رغبتك، ومن ثم وضع أزهارك ونباتاتك المفضلة ضمنها والاستمتاع بهذا المنظر المذهل داخل شقتك. لا تنسى طبعًا أهمية وجود نافذة قريبة منها لدخول ضوء الشمس ولتتمكن من الحفاظ على حيوية نباتاتك وجمالها الخلاب.

ثالثًا: شرفتك هي حديقتك

شرفتك هي حديقتك

عندما تفكر في أفضل الأماكن وأنسبها لتنفيذ حديقة منزلية داخلية صغيرة ضمن شقتك، يجب عليك دائماً أن تفكر  وتتجه إلى الشرفة؟ تعتبر الشرفة مكانًا رائعًا ومثاليًا لتحويله إلى حديقة منزلية صغيرة، وهي المكان الأفضل لمنحك شعورًا بوجودك ضمن حديقة حقيقية.

فعادةً ما تكون الشرفة مصممة بشكل خاص لتكون مهواة ويصلها كمية كافية من ضوء الشمس. يوجد عشرات التصاميم التي يمكنك تنفيذها ضمنها حسب رغبتك وعدد النباتات التي تحتاج لها. كل ما عليك هو جلب الصناديق ورصفها بشكل مناسب ومن ثم زراعة أزهارك ونباتاتك. يبقى عليك فقط الاستمتاع بعبير الأزهار والسهر مع الأصدقاء والعائلة ضمن حديقتك المنزلية الصغيرة الرائعة.

رابعًا: حديقتك المنزلية الداخلية الصغيرة ضمن طاولة

حديقتك المنزلية الداخلية الصغيرة ضمن طاولة

إذا كنت تبحث عن حديقة منزلية داخلية صغيرة مميزة وخارجة عن النمط المألوف والمعتاد، فهذه الفكرة ممتازة ومناسبة لك وهي بعيدة كل البعد عن الحدائق المنزلية التقليدية. تخيل جلوسك ضمن غرفة الصالون والاستمتاع بالجمال الأخضر الحيوي أمام ناظريك.

كل ما تحتاج إليه لتنفيذ هذه الحديقة هو نجار ماهر لتصميم الطاولة الخشبية بشكل مناسب لتكون كوعاء واسع وجميل للنباتات الخضراء والأزهار الخاصة بك. ثم يمكنك اختيار المزروعات والنباتات التي ترغب بوجودها ضمن حديقتك وزرعها داخل هذه الطاولة.

في حال خوفك من أي رطوبة أو تعفن، يمكنك اللجوء دائماً إلى نباتات وأزهار الزينة والتي تضفي جمالاً ورونقاً زاهيًا على الشقة.

خامسًا: حديقة زجاجية

حديقة زجاجية

دائمًا ما يرتبط وجود الحديقة بوجود الطين والتراب والأغبرة وغيره. لكن ما رأيك في حال وجود حديقة داخلية ضمن منزلك وضمن لوح زجاجي؟ يتألف التصميم في الصورة أعلاه من لوح زجاجي سميك ومتين يحوي ضمنه أصص الزرع والنباتات. نلاحظ أن الأرض مفروشة بالأحجار البيضاء، وتمت إضافة نافورة ماء صغيرة مميزة لإضفاء بهجة على المكان.

في حال توافرت لديك فسحة سماوية صغيرة مناسبة، فهذه الفكرة رائعة لك. تعطيالحديقة المنزلية الزجاجية مظهرًا في غاية الروعة والرقي. ويمكنك أيضًا عملها حتى في حال عدم توافر الفتحة السماوية، عن طريق الاستعانة بنباتات الزينة الاصطناعية للحصول على نفس المنظر الآخاذ.

سادساً: حدائق منزلية داخلية صغيرة مضيئة

حدائق منزلية داخلية صغيرة مضيئة

تعتبر هذه الفكرة من الأفكار العصرية والحديثة لحدائق المنازل الداخلية الصغيرة، وتضفي على المنزل طابعاً حديثاً وجمالاً رائعاً لا يمكن لأحد إنكاره. إذ أن إضافة الإضاءة لنباتاتك تزيد الجو حميمية وتعطي رقياً للمكان، كما أنها مناسبة لمحبي الأجواء الرومنسية.

ستحتاج إلى وعاء مناسب لنباتاتك وتصميمه حسب رغبتك، رصفه بالحجارة يعطي تناغمًا أكبر مع الطبيعة. ومن ثم يجب عليك تركيب أضواء بأي لون ترغب به ضمن هذا الوعاء واختيار نباتاتك وأزهارك التي تفضلها. لتحصل بعدها على حديقتك الداخلية الصغيرة المميزة.

سابعاً: الحديقة الخشبية

الحديقة الخشبية

هل ترغب بإضافة لمسة من الطبيعة ضمن حديقة منزلك الداخلية الصغيرة؟ إذًا عليك بالخشب. يُعطي دمج النباتات والأزهار مع الأخشاب رونقًا طبيعيًا وكلاسيكيًا يمنح شعورًا بالراحة والطمأنينة. وهو ما نراه ضمن الحديقة المنزلية في الصورة أعلاه. كما يمكن باستخدام هذا النمط استغلال المساحة بشكل جيد والحصول على حديقة صغيرة ولمسة جمالية للمنزل. يمكنك تصميم حديقة منزلية داخلية خشبية مشابهة ببساطة عن طريق استخدام بضع صناديق خشبية كبيرة ومن ثم ضع نباتاتك ومزروعاتك ضمنها ورتبها بالشكل الذي يناسبك.

ثامناً: حدائقك المعلّقة

حدائقك المعلّقة

في حال لم تجد المساحة المطلوبة أو لم تتوفر لديك لعمل حديقة منزلية داخلية، فّكر بالاستعانة بسقف منزلك. يمكنك ببعض الأفكار البسيطة عمل حديقة منزلية داخلية صغيرة معلقة ذات مظهر رائع في أي ناحية أو غرفة ترغب بها.

ستحتاج إلى صناديق ذات مظهر جميل بشكل ولون حسب رغبتك وتفضيلك والعمل على ربطها مع بعضها البعض عموديًا بشكل مناسب ومستقر لتبقى ثابتة بشكل جيد، ثم قم بزرع نباتاتك وأزهارك ضمن الأُصص واستمتع بمظهرها الخلاب وعبيرها الرائع في شقتك.

تاسعاً: استخدم نوافذك

استخدم نوافذك

شرفتك صغيرة أو ليس لديك أي مكان مناسب لتنفيذ وعمل حديقة منزلية صغيرة؟ هنالك حل دائمًا. تعتبر حديقة النافذة شكلًا رائعًا من أشكال الحدائق المنزلية الصغيرة. يمكنك تنفيذها بسهولة على أي نافذة ضمن منزلك سواء كانت في المطبخ أو ضمن غرف النوم أو غرفة الطعام أو الصالون.

ضع نباتات وزهورًا ملونة على نوافذك بشكل عرضي لتغطيها بالكامل وتعطيك لمسة جمالية رائعة بتكاليف بسيطة جدًا وجهد قليل. استخدم حوضًا بسيطًا اسمنتيًا أو خشبيًا أو حسب المتوفر لديك وثبته مباشرةً تحت النافذة.

إنها مكان رائع للزراعة وتربية النباتات، افتح النافذة فقط واستمتع بعبير أزهارك وورودك يفوح إلى داخل منزلك.

عاشرًا: أضف المزيد من الرفوف إلى حديقتك المنزلية الداخلية الصغيرة

أضف المزيد من الرفوف إلى حديقتك المنزلية الداخلية الصغيرة

فكّر باستخدام الرفوف في حديقتك المنزلية الداخلية الصغيرة في حال المساحات الصغيرة، فكرة ممتازة لاستغلال أكبر مساحة ممكنة. تعطي مظهرًا رائعًا ويمكنك وضعها على سبيل المثال في نهاية رواق أو ضمن أي زاوية من زوايا الصالون، لتعطي طاقة إيجابية ولونًا أخضر يشع بالحيوية والنضارة.

كل ما عليك فعله هو الاستعانة ببعض الرفوف وترتيبها بشكل مناسب على حائطك، ثم قم بترتيب أزهارك ونباتاتك بالشكل الذي تفضله ضمنه، واستمتع بوجود حديقة منزلية صغيرة ضمن بيتك.

 

في الختام، نتمنى أن نكون قد استطعنا مساعدتكم في اختيار أفضل التصاميم للحدائق المنزلية الداخلية الصغيرة، وأن تكونوا استمتعتم في طرح أفكارنا حولها وتمكنتم من اختيار الأنسب لكم.

قد يهمك ايضاً:

دولاب مطبخ صغير لحل مشكلة ضيق مساحة شقتك
ثلاث قواعد هامة لتنظيم ديكور الصالة المستطيلة
دليلك إلى اختيار أفضل مخطط لبيت صغير
This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back To Top
×Close search
Search