skip to Main Content

أفضل مخطط بيت من دور واحد 300 متر لعام 2021

تُطرح الكثير من الأسئلة والاستفسارات عند محاولة اختيار التصميم أو المخطط المناسب لبيت الأحلام، فإن اختيار تصميم لمنزلك واعتماده والبدء بتنفيذه ليس بالأمر السهل أبدًا. يبحث الكثير من الأشخاص لفترات طويلة قد تصل لشهور أحيانًا عن مواصفات مميزة وتصاميم فريدة من نوعها حتى يجدوا ما يناسبهم منها لما يسمونه “بيت العمر”، بالإضافة لوجود عدة أمور يجب توافرها وأخذها في عين الاعتبار ودراستها قبل أن يقع اختيارك على تصميم أو مخطط معين.

لتستطيع بناء بيت من دور واحد وبمساحة إجمالية تساوي ثلاثمائة متر مربع وسطيًا، يجب عليك أخذ عدة أمور في عين الاعتبار، ومن أهمها هو اختيار التصميم المناسب للمساحة المطلوبة وعدم الخروج بمخططات خيالية لا تتناسب بأي شكل مع حجم ومساحة الأرض المتوافرة أو مساحة المنزل المُراد تصميمه. كما ينبغي أيضًا الانتباه لتناسب مساحة المنزل مع طريقة تقسيمه ما بين غرف ومنتفعات وأماكن وضع الأثاث والمفروشات، علاوة على أهمية إبقاء مساحة كافية للتحرك بحرية وسلاسة داخل المنزل والانتباه للإضاءة وأماكن وجود النوافذ وتصميم المنزل بشكل يتيح إدخال الشمس إليه بشكل جيد.

في مقالنا هذا سنجيب عن سؤالكم وهو “كيف يمكنني اختيار مخطط لبيت دور واحد من 300 متر؟” إذ يعتبر وضع المخطط السليم أساسي ومساعد في تقسيم المساحة المتوافرة بأنسب شكل ممكن وتنسيق الغرف بشكل جيد. بالإضافة لتوضيح العديد من الأفكار والاستفسارات التي تراودكم والتي سوف تساعدكم في اختيار أفضل المواصفات والميزات لمنزلكم الجديد بشكل سهل وممتع.

ما هي العناصر التي يجب توافرها في مخطط البيت

عند اختيارك مخطط بيت دور واحد من 300 متر، يجب الانتباه لتوافر عدة عناصر أو أمور أساسية ضمن هذا المخطط. يتكون الدور الواحد بشكل رئيسي من غرفة الاستقبال والصالون وغرفة السفرة والانترية والمطبخ والحمامات وغرف النوم الخاصة بالإضافة لغرف نوم الضيوف، ويكون ذلك كما يلي:

  • غرفة الاستقبال

تعتبر مكانًا رئيسيًا على المخطط، تتيح لك استقبال ضيوفك في أي وقت وتضمن لك عدم وجود أي احراج أو إزعاج في حال جاءك ضيف على غفلة أو بدون خبر سابق. يجب أن تشغل غرفة الاستقبال مساحة وسطية تقدر ب 42 متر مربع على مخطط منزل مساحته 300 متر مربع.

  • الصالون

وجوده ضروري جدًا أيضًا، وهو مكان لاستقبال الضيوف كذلك لكن غالبًا ما يتميز بطابعه التقليدي أو الكلاسيكي. يجب أن يشغل الصالون مساحة وسطية تقدر بحوالي 24 متر مربع على مخطط البيت.

  • غرفة السفرة

وهي الغرفة المخصصة لتناول الطعام والموجودة في معظم المنازل والتصاميم العصرية، تشغل هذه العرفة مساحة وسطية على المخطط تقدر بحوالي 30 متر مربع.

  • غرف النوم

يمكن في مخطط بيت دور واحد من 300 متر، تنفيذ غرفتين نوم على الأقل بمساحات مختلفة تضمن مكان واسع وجيد لوضع الأثاث والمفروشات. تقدر مساحة الغرفة الأولى على المخطط بحوالي 25 متر مربع بينما تكون الغرفة الثانية أصغر حجمًا ويمكننا الاكتفاء بمساحة 15 متر مربع لها.  

  •  المطبخ

لا يمكن أن يكتمل أي مخطط بدون وجود المطبخ ضمنه. يجب دائمًا الانتباه لكونه يتميز بالاتساع والتهوية الجيدة والتصميم المريح. تبلغ مساحة المطبخ ضمن هذا المخطط حوالي 28 متر مربع.

  •  الحمامات

يعتبر عنصرًا أساسيًا على مخطط البيت ولا يمكن الاستغناء عنه، وهو مهم لأهل البيت والضيوف على حد سواء. يمكن ضمن مخططنا للبيت ذو مساحة ال300 متر مربع تنفيذ حمامين أحدهما للضيوف والآخر لأهل البيت، تقدر المساحة الوسطية لكل منهما بحوالي 9 متر مربع تقريبًا.

ما هي العوامل التي يجب الانتباه لها قبل بناء البيت

عند اختيارك لموقع أو مكان البيت المقرر تخطيطه وبناءه، يجب عليك أخذ عدة أمور في عين الاعتبار، فهو مكان ستعيش فيه لوقت طويل ويجب أن تختاره بأفضل شكل ممكن، وتضم هذه العوامل ما يلي:

  • المناخ

من أهم العوامل التي يجب دراستها والانتباه لها جيدًا. يبعث المناخ الجيد الراحة والاطمئنان في نفوس أصحاب المنزل، عدا عن أنك بالطبع لا ترغب في العيش في مكان قد يحدث فيه فيضان أو إعصار أو حرارة شديدة أو برد قارس نتيجة مناخه السيء.

  • البنية التحتية المستقرة

ابحث دائمًا عن بنية تحتية ممتازة لبناء منزلك عليها، تضمن لك مستقبلًا مريحًا وىمنًا بدون أي مشاكل أو خطر حدوث انهيارات قد تؤدي لسقوط المنزل في بعض الحالات.

  • توافر الخدمات

تأكد من وجود مزودي خدمات في الموقع الذي اخترته لتبني عليه منزلك، لن ترغب في العيش في مكان لا توجد فيه طاقة كهربائية أو يتعرض لمشاكل كثيرة في إمدادات المياه مثلُا.

  • البنية التحتية للمجتمع

لتأمين أفضل حياة وخدمات لأطفالك، احرص على اختيار منطقة مخدّمة مجتمعيًا بشكل جيد وتحتوي على مواصلات مؤمنة ومدارس ومستوصفات وغيرها. 

نصائح عند اختيارك لمخطط بيتك المستقبلي

  • بدايًة عند اختيارك مخطط أو تصميم معين لبيتك المستقبلي، تخيل نفسك داخله، هل هذا هو المكان الذي تحلم بالعيش ضمنه؟ هل هو منزل أحلامك؟
  • أعطي كل خطوة من العمل وقتها ولا تتعجل في اختيارك لأي مخطط أو مرحلة من مراحل البناء، قد تجد بعض الثغرات أو تكتشف أمور لم تكن منبهًا لها فيما بعد في حال التأني في التفكير.
  • اهتم جيدًا بغرفة المعيشة، تقضي الأُسرة معظم وقتها ضمنها وهي الغرفة التي ستجمعك مع عائلتك في أغلب الأوقات، تأكد من كونها مريحة ومناسبة لكم.
  • انتبه عند اختيارك المكان الذي ترغب بالبناء فيه وتذكر دائمًا شروط اختيار المكان الأنسب.
  • من الأسهل أن تقرر عدد الغرف التي تريدها قبل البدء بالبناء، الأمر الذي يوفر لك جهدًا ووقتًا ومالًا ولا تضطر بعدها لإعادة الهدم والتركيب.

ما هي تكلفة بناء بيت من دور واحد بمساحة 300 متر

تختلف الإجابة على هذا السؤال بشكل كبير من منزل لآخر، وتعتمد على عدة أمور أساسية يجب النظر لها عند التفكير في التكلفة المتوقعة للبيت. على سبيل المثال، لديك مساحة تساوي 300 متر مربع، هل تستغلها بشكل كامل أم ستعمل على بناء جزء منها فقط؟

بالإضافة إلى الفترة التي تريد إنهاء البيت خلالها، إذ عند اختيارك لفترة قصيرة ستكون التكلفة أكبر بالطبع، عدا عن كلفة الأيدي العاملة التي ستعمل في التنفيذ والعمار.

تختلف أيضًا التكلفة من بلد لآخر، وتختلف ضمن البلد الواحد من مدينة لأخرى ومن شارع لآخر حتى ضمن المدينة نفسها. يمكن تقدير متوسط التكلفة للبيت من دور واحد بمساحة 300 متر مربع من جميع الجوانب متضمنةً العمار والطلاء والأيدي العاملة وغيرها، بحوالي 100 ألف دولار أمريكي تقريبًأ، تزيد أو تنقص هذه الكلفة تبعًا للعوامل التي ذكرناها سابقًا.

خرائط منازل 300 متر مربع دور واحد

من المهم والمفيد جدًا قبل اختيارك للتصميم أو المخطط المناسب لبيتك المستقبلي، اطلاعك على عدة تصاميم ومخططات سابقة حتى لو تطلب هذا بعض الوقت الإضافي، يساعد هذا الأمر على منحك أفكار أو إلهامك حول ما تريده حقًا من صفات وعناصر ضمن منزل أحلامك المنتظر، نساعدك الآن في الاطلاع على عدة مخططات لبيوت من دور واحد بمساحة 300 متر مع شرح أسباب كونها جيدة أم لا علّها تقدم لكم أفضل الفوائد والأفكار حول البيوت الخاصة بكم.

مخطط أرض مساحتها 300 متر

مخطط أرض مساحتها 300 متر
مخطط أرض مساحتها 300 متر

يُظهر المخطط الموضح في الأعلى، أرض بمساحة 300 متر تم بناء منزل عليها ضمن دور واحد. يعتبر المخطط السابق مميزًا وممتازًا جدّا في حال بحثك عن بيت عملي وعصري في نفس الوقت، مع استغلال مثالي لكامل المساحة الموجودة. يحتوي مخطط المنزل على كل  مما يلي:

يحتوي المخطط على شرفة أمامية ومدخل نحو غرفة استقبال الضيوف والمفتوحة بدورها على شرفة داخلية أخرى، يتيح لك هذا التصميم راحة كبيرة في استقبال الضيوف ولن يسبب لك أي إزعاج أو احراج فهي غرفة منفصلة ومعزولة عن بقية المنزل.

نجد غرفة المعيشة مصممة بشكل عصري ومفتوحة بنفس المكان على غرفة السفرة بالإضافة لوجود مطبخ أمريكي مما يعطي طابعًا عصريًا وحديثًا على التصميم.

إضافةً لذلك، يُلحق بالمطبخ شرفة أيضًا مما يوفر تهوية ممتازة تمنع الرطوبة وتجمع الروائح ضمن المنزل وتوفر كذلك إضاءة قوية واضحة.  

يضم التصميم أيضًا ثلاثة غرف نوم تحتوي كل منها على حمام خاص ونلاحظ أن الغرف جميعها ذات مساحات متشابهة. 

يحتوي المخطط أيضًا على كراج لصف السيارات مما يوفر راحةً لك وأمانًا ولن تفكر بعد الآن في كيفية تأمين مكان مناسب لصف مركباتك.

الدور الأرضي مخطط بيت دور واحد 300 متر

الدور الأرضي مخطط بيت دور واحد 300 متر
الدور الأرضي مخطط بيت دور واحد 300 متر

 نشاهد في الأعلى أيضًا مسقط أفقي لمخطط منزل من دور واحد بمساحة كلية تساوي 300 متر مربع. ما يميز هذا المخطط هي عدة أمور، يعتبر التصميم عصري جدًا وبعيد عن الكلاسيكية.

في البداية يوجد رواق مغطى حتى تصل لعتبة باب المنزل مما يضيف لمسة رقي لتصميمك، كما يعتبر أيضًا مكانًا جيدًا لإضافة بعض النباتات الخضراء لبيتك ومنحه بعض الحيوية والمظهر العصري.

نلاحظ في هذا التصميم غرفة سفرة منفصلة عن غرفة الاستقبال والصالون وهي بنفس الوقت قريبة من المطبخ والذي بدوره يأخذ الطابع الأمريكي وينفتح على غرفة الجلوس، لذا يناسب هذا المخطط الأشخاص الذين يرغبون بتمتعهم بالخصوصية مع ضيوفهم، وهنا سيكون هذا المخطط خيارًا ممتازًا لهم.

نلاحظ ضمن المنزل مساحات واسعة تسمح بحرية الحركة والتنقل ويمكنك وضع الأثاث والمفروشات بالشكل الذي ترغب فيه فلن يمنعك ضيق المساحات من ذلك. يحتوي المخطط على ردهة تصل بين الغرف المختلفة وبالتالي هناك خصوصية للجميع في غرفهم وحتى لأصحاب المنزل، إذ أن غرفة المعيشة غير مكشوفة عند الدخول فورًا للبيت.

يضم المخطط ثلاثة غرف نوم وهي عبارة عن جناح رئيسي لصاحب المنزل ملحق به حمام خاص، وغرفتين ملحق بها حمامات أيضًا لكن بمساحة أقل نوعًا ما ويمكن التفكر بها كغرف للأطفال. هنالك أيضًا جناح خاص بالضيوف منفصل وبعيد عن غرف أصحاب المنزل وملحق به حمامه الخاص، مما يعطي راحة وخصوصية تامة لضيوفكم.

يساعدك هذا المخطط أيضًا في حال وجود عمال لديك، فهو يشمل غرفة للخدمة أيضًا وغرفة خاصة للهوايات يمكنك وضع بعض الألعاب فيها أو تصميمها كغرفة سينما مما يتيح لك التسلية والمتعة ضمن منزلك ودون الحاجة للخروج إلى أي مكان.

أخيرًا، استغل المخطط كافة المساحات الخارجية منها والداخلية، نلاحظ في الخارج وجود مرآب للسيارات والمركبات بمساحة حوالي 20 مترًا، بالإضافة لوجود فناء خلفي يضفي لمسة جمالية للمنزل وهو مكان مميز لاجتماع العائلة فيه خلال السهرات أو غيرها.

مخطط بيت دور واحد 300 متر سعودي

مخطط بيت دور واحد 300 متر سعودي
مخطط بيت دور واحد 300 متر سعودي

تصميم مميز يظهر بدايةً وجود مدخلين للمنزل الأول خاص بالنساء والآخر مخصص للرجال، وهو مناسب لمن يبحث عن خصوصيته وخصوصية ضيوفه أيضًا. نجد في كل من المدخلين ردهة توصل بدورها إلى كل من مجلس للرجال ومجلس للنساء وهو يتيح للضيوف وأصحاب المنزل حرية الحركة ضمنها. 

يضم المخطط أيضًا ثلاث غرف نوم بمساحة وسطية 40 متر وتشغل غرفة النوم الرئيسية مساحة أكبر طبعًا حوالي 50 متر.

يظهر المخطط استغلال جيد للمساحات وتصميم لكافة الخدمات، فهو يضم غرفة للغسيل إلى جانب الحمام، ونلاحظ أن المطبخ منفصل عن غيره من الغرف وملحق به مستودع لوضع مؤنك وكافة لوازمك المطبخية ضمنه.

صالة المعيشة في النهاية بمساحة حوالي 60 متر، لتوفير حرية التحرك ومكان شرح وواسع لاجتماعاتك العائلية أو مع الأحبة والأصدقاء وبنفس المكان الحفاظ على خصوصية أهل البيت في حال وجود ضيوف في المجالس فهي منعزلة بشكل جيد عنهم.

مخطط منزل دور واحد 300 متر

مخطط منزل دور واحد 300 متر
مخطط منزل دور واحد 300 متر

يظهر المخطط في الأعلى تقسيمًا لبيت من دور واحد بمساحة 300 متر. نلاحظ أن التصميم عصري ومشابه للتصاميم الأوروبية، مدخل المنزل من الجانب وعند دخولك سيكون أمامك رواق واسع ومريح، يعطيك حرية الحركة ضمنه ويتسع لوضع بعض الأثاث فيه. 

يوجد جانب المدخل غرفة خاصة للدراسة، منعزلة نوعًا ما عن بقية الغرف وهي فكرة ممتازة في حال كان لديك أطفال، تمنحهم مكانًا جيدًا وتوفر لهم جوًا هادئًا لعمل دروسهم.

يتوضع الصالون في نهاية الرواق، مساحته واسعة ويأخذ زاوية ممتازة في المنزل بالإضافة إلى قربه من المطبخ ووجود فناء صغير على يساره مناسب لسهرات واجتماعات العائلة والأصدقاء.

 إلى اليمين من الصالون، غرفة النوم الرئيسية والتي يُلحقق بها حمام كبير مخصص للأهل، مع غرفة ملابس في نهاية الحمام تضفي المزيد من الرقي لمنزلك وغرفتك. كما يحتوي المنزل أيضًا على غرفة نوم أخرى بمساحة أصغر. 

أما عن غرفة السفرة فهي متوضعة في منتصف الرواق بمساحة متوسطة ومناسبة جدًا لضيوفكم بحيث تكون منفصلة عن المطبخ وغرفة الصالون للحفاظ على الخصوصية.

في الجانب الأيسر من المنزل وبمساحة كبيرة حوالي 70 متر، يوجد مرآب كبير وهو مساحة واسعة يمكنك استغلالها في العديد من الأمور.

نهايةً، نتمنى أن نكون قد أجبنا عن مختلف أسئلتكم و الأفكار التي تراودكم حيال أفضل طريقة لاختيار مخطط لبيت من دور واحد بمساحة 300 متر وما هي العوامل والنقاط التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند اختيار مخطط منزلكم.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search