skip to Main Content

ثلاث قواعد هامة لتنظيم ديكور الصالة المستطيلة

المنازل هي تلك الأماكن التي نعيش فيها و نمضي فيها أغلب أوقاتنا، فيها الذكريات الجميلة و اللحظات السعيدة و الحزينة و هل من شيء يستحق الاهتمام و العناية أكثر من المنزل الذي نعيش فيه؟ بالطبع لا يوجد أبداً.

جميع المنازل بالعموم مقسمة إلى عدة أركان: المطبخ، غرفة النوم، الحمام و الصالة و رغم أن كل قسم منها يحتاج إلى عناية خاصة فإننا اليوم سنتحدث عن ديكور الصالة المستطيلة لما للصالة أهمية في المنزل، فهي المكان الذي نقضي فيه الكثير من الوقت سواء لمشاهدة التلفاز، الاسترخاء، المطالعة أو لاحتساء فنجان قهوة مع الأصدقاء و العائلة لذلك فإن الكثيرين يقضون وقتاً طويلاً في انتقاء قطع الديكور و تنسيق الألوان و إلى ما ذلك، لاسيما أن الصالة تعتبر مكاناً للضيوف و الأصدقاء و جميعنا نريد أن نعطي طابعاً مميزاً عن منازلنا.

إن كنت تملك صالة مستطيلة في منزلك و تريد أن تقوم بإكسائها فإليك ثلاث قواعد يجب مراعاتها لتنظيم ديكور الصالة المستطيلة و هي : التقسيم، التأثيث و الترتيب و سنتحدث بالتفصيل الممل عن كل قاعدة من هذه القواعد.

تقسيم الصالة الطويلة

لعل الكثير منا يشعرون بالقلق و التوتر عند ما يتعلق الأمر بالمساحة، و خاصة عندما تكون صغيرة جداً أو كبيرة جداً، إن كنت تمتلك صالة طويلة و تشعر بالقلق حيال كيفية تقسيمها و تراودك الكثير من الحيرة  لأنك لا تريد هدر المساحة أو تكديس الأثاث بمنظر غير أنيق فأنت في المكان المناسب. إليك بعض الأفكار لتسهيل ذلك الأمر عليك.

صالة مستطيلة كبيرة و لكن بأثاث قليل

إن كنت من الأشخاص الذين لا يحبون الإكثار من الأثاث أو لا تمتلك القدرة المادية على شراء الكثير منه لإكساء صالتك فهذا التصميم سيعجبك، فهو يعتمد على استغلال المساحة المتوسطة أو بالأحرى المركزية من الصالة لوضع ما يتوفر من كنب بشكل مربع صغير مع طاولة في المنتصف، يمكنك أن تضع أربع كنب بشكل دائرة أو مربع أو أريكة مستطيلة مع كنب عدد اثنين بالترتيب الذي تحبه، مع الاستفادة من المساحة الجانبية لوضع قطع الديكورالأخرى مثل مكتبة تضم الكتب المفضلة لديك في أحد الجوانب و درسوار في الجانب الآخر من الغرفة تضع فيه فناجين أو أطباق مع رفوف تضع فيها كؤوس و قطع  جوائز ابنك في الرياضة مثلاً و كلها ستعطي جمالاً و أناقة للغرفة بما يتناسب مع ذوقك و رضاك و يفضل وضع الأريكة مقابل التلفاز أو المدفأة.

نلاحظ في التصميم البسيط أدناه كيفية  تنظيم الأثاث في مربع في المركز مع استخدام أريكة الزاوية التي تأخذ شكل  الحرف ل 

تصميم فريد و جميل جداً يعتمد على نفس المبدأ السابق، يمكننا ملاحظة الأناقة و الهدوء الذي يعطيه هذا التصميم، كما تم وضع الأريكة مقابل المدفأة لضمان ترتيب جميل و مريح.

تقسيم الصالة المستطيلة إلى منطقتين

إن كنت من عشاق استغلال المساحة و تريد أن تستغل صالتك الطويلة بأكبر قدر ممكن فنصيحتي لك هي بتقسيم تلك الصالة إلى منطقتين و طبعاً من سيقوم بذلك هو ديكور الصالة المستطيلةخاصتك و الذي سيجعلها تبدو و كأنها غرفتين لكل واحدة منهما خصائصها حيث إحدى المنطقتين يمكن أن تحولها إلى غرفة للجلوس بوضع أريكة و كنب مقابل التلفاز أو المدفأة

 بينما المساحة المتبقية تجعلها منطقة لتناول الطعام بوضع طاولة سفرة و كراسي حولها، و بذلك تكون قد قمت باستغلال المساحة بذكاء و حصلت على غرفتين ضمن غرفة واحدة! و لا بد من الإشارة إلى أنه من الضروري جداً عندانتقائك لهذا التصميم أن تحافظ على

 بعض المساحة كممر لمرور الأشخاص كما هو موضح في الرسم أدناه 

كما نلاحظ فقد تم ترك ممر بين المنطفتين للسماح بحرية الحركة في الغرفه و كذلك لإعطاء مظهر جميل و أنيق و بعيد عن الاكتظاظ.

تطبيق للتصميم السابق على ديكور صالة مستطيلة حقيقية، نستطيع ملاحظة الجاذبية و الأناقة و الترتيب الفائق الروعة و هذا سيجعل من غرفة المعيشة خاصتك لوحة فنية بحد ذاتها و ذلك سينعكس على نفسيتك و نفسية عائلتك فالترتيب يعطي ذلك الشعور الخفي بالسعادة و الارتياح.

توزيع الأثاث على طول الغرفة

نعرض لك هنا نموذجاً آخر عن كيفية تصميم ديكور الصالة المستطيلة خاصتك و هو طريقة تقسيم المساحة الطولانية إلى قسمين و لكن ثلثين بثلث و ليس نصفين، و ذلك بتخصيص ثلثي المساحة كمنطقة للجلوس و مشاهدة التلفاز بوضع أريكة كبيرة مع كنبات و طاولة و تحويل الثلث المتبقي  لمكان للعمل بوضع طاولتك الصغيرة مع كرسي فيه و بذلك تستطيع أن تقوم بالانفراد لإنجاز العمل الذي تريده و بالطبع يمكنك إضافة قطع ديكور أخرى في الزوايا مثل مزهرية أو أي قطعة أثاث تحبها كما هو موضح في التصميم. 

صالة مستطيلة مصممة بنفس الطريقة السابقة حيث تم تخصيص الثلث في الأخير لوضع كنب للاستراحة  أو مطالعة كتاب ما ! 

أثاث الصالة المستطيلة

الخطوة التالية بعد قيامك بانتقاء التصميم المناسب هي تأثيث الصالة المستقيمة خاصتك، و لحسن الحظ فإننا نجد اليوم الكثير من 

 القطع الجميلة بمختلف الألوان و الأحجام و الأشكال و التي يمكن اقتناؤها لتأثيث الصالة المستطيلة بطريقة جذابة و ساحرة.

تعد الأريكة العنصر الأساسي في  أثاث الصالة المستطيلة و ذلك لحجمها الكبير و اتساعها للعديد من الأشخاص و لذلك بقدر ما  يكون انتقاؤك للأرائك جيداً بقدر ما تعطي غرفة المعيشة خاصتك انطباعاً جميلاً ، يتوفر اليوم أشكال متعددة للأرائك منها العادية مع أذرع و منها أريكة الزاوية التي تكون بشكل حرف ل و ذلك لاستغلال الزوايا بشكل ذكي. و من الجميل وضع وسائد على زوايا الأريكة لمزيد من الأناقة و إعطاء شعور بالراحة. من قطع الديكور الأخرى التي يمكن استخدامها بكثرة هي الكنب و هنا توجد تشكيلة واسعة جداً من الكنب فمنها من دون أذرع و بعضها بشكل كرسي و منها ما يكون بشكل مدور و ظريف لإعطاء طابع متفرد  

و خاص لديكور الصالة المستطيلة كما يظهر في الصورة أدناه 

كما يمكنك إضافة مزهرية أو أصيص ورد طبيعي أو صناعي بما يناسب ذوقك، يمكن وضعه على طاولة صغيرة خشبية أو على الطاولة الرئيسية في المنتصف كما يمكن وضع أكثر من أصيص و توزيعها على أنحاء الغرفة لتعطيك شعور طبيعي و منعش، وطبعاً من المهم أن تختار لنباتاتك أصايص بلون يتناسب مع لون الأثاث لتشكل لوحة متكاملة مع بعضها البعض. 

و لعل من أهم قطع الأثاث في المنزل و خاصة في الصالة هي الطاولة، أجل الكثير منا قد ينسى بأن الطاولة هي يدك اليمين في المنزل و هي الأداة التي يترتب عليها وظيفة حمل أغراضك التي تستخدمها. قد نجد طاولات مصنوعة من الخشب الخالص ومغطاة بفورميكا بيضاء أو خشبية، بعض الطاولات تتضمن قواعد خشبية و سطح زجاجي لمزيد من الجاذبية و الأناقة و لكن هنا عليك 

الحذر إن  كان لديك أطفال صغار و خاصة أشقياء!! و لكن تعتبر الطاولة  بسطح زجاجي من أجمل أنواع الطاولات لما يضفيه اللون الشفاف من جمالية على المكان ككل.، و لكن و بغض النظر عن نوع الطاولة النقطة الأهم تكمن في اختيار مستواها أقل من مستوى الأريكة لتحقيق التوازن بين الأثاث.

بينما تحتل الطاولة الكبيرة مساحة مهمة في ديكور الصالة المستطيلة فإن الطاولة الصغيرة أيضاً لا تقلها أهمية فقد ترغب في وضع طاولتين صغيرتين في المنتصف و هذا يعطيك ميزة سهولة التحريك و التنقيل، كما يمكن وضعها في زوايا الغرفة الميتة كحمالة مزهرية أو أي غرض لا يوجد له مكان في الغرفة ، كما يتوفر منها أشكال متنوعه فمنها المستطيلة و منها المدورة و بعضها مغطى بالفرو بمختلف الألوان لتناسب أثاث الصالة المستطيلة تماماً.  

كما يمكنك إكمال تلك الصورة بتعليق لوحات لمنظر طبيعي أو لأي شكل تحبه على الحائط لتجعل صالتك تنبض بجميع ألوان الجمال بالإضافة إلى طاولة السفرة إن اخترت تخصيص منطقة لتناول الطعام ضمن الصالة. 

من المهم جداً عند انتقاء الأثاث أن يتناسب مع مساحة الصالة و لون الجدران و يجب دائماً ترك بعض المسافات بين القطع لتأمين سهولة التحرك و الحركة، و إنه لا يحبذ وضع الأثاث ملاصقاً للحائط تماماً، حاول أن تترك مسافة صغيرة بين الحائط و الأريكة أو الدرسوار مثلاً. و من المهم مراعاة تناسق الألوان مثلاً إن انتقيت أريكة بيضاء فيمكنك أن تنتقي طاولة بيضاء معها أو طاولة خشبية مثلاً، يمكنك أيضاً أن تختار لون موحد لكل قطع ديكور الصالة المستطيلة خاصتك مثل الصالة الموجودة بالصورة أدناه، نلاحظ روعة و رونق اللون الموحد في إعطاء هيبة و اتساع في المساحة وراحة للعين و إن لم تكن من عشاق اللون الموحد و أردت إدخال عدة ألوان الأهم أن تكون ألوان متناسقة مع بعضها البعض مثل الأبيض و السماوي أو الذهبي و الأبيض الداكن. 

ترتيب الصالة المستطيلة بالصور

بعد انتقائك الأثاث لا بد أنك الآن تبحث عن طريقة لترتيب أثاث الصالة المستطيلة التي تطمح لأن تبدو في النهاية بأجمل المظاهر و أكثرها أناقة، و قد تتسائل عن النمط الذي تريد أن ترتب أثاث الصالة المستطيلة على غراره و هو أمر ليس هيناً و لذلك إليك 11 طريقة جذابة تساعدك في ترتيب الصالة المستطيلة بالصور:

عندما يتعلق الأمر بترتيب الأثاث في غرفة معينة قد يكون من الأسهل انتقاء نقطة محورية للبدء مثل الموقد أو المدفأة على سبيل المثال لتجميع أثاثك حولها. إن لم يكن في غرفتك نقطة محورية يمكن اعتمادها، قف أولاً في الممر ومن ذلك المكان انظر عبر غرفتك و حاول تحديد أطول جدار و الذي من الممكن اعتماده لتحديد موقع الأريكة الخاصة بك و البدء في ترتيب أثاثك حولها، أو ابحث عن أطول جدار ذو نوافذ و ضع الأريكة مقابله و قم بترتيب أثاثك من هناك. 

بإمكانك أيضاً تخيل مركز الترفيه الخاص بك كبديل عن النقطة المعمارية  المحورية ، و ذلك لأن مركز الترفيه الخاص بك مثل شاشة التلفزيون الكبيرة هي النقطة المحورية بالنسبة لك و سوف تقوم ببناء غرفتك حسب ذلك إذ إن ابتداءك بنقطة معينة سيجعلك تنظم طريق ترتيب القطع الباقية في عقلك و بالتالي ستحصل على نتيجة مرضية لك و لعائلتك.

مفتاح الديكور الداخلي هو التوازن المتساوي ففي الرسوم الموضحه أدناه تعمل مجموعات الأريكة و الكراسي على موازنة النقطة المحورية و هي الموقد أو حتى إن كان المركز هو شاشة تلفاز.

في الرسم التوضيحي 1 لدينا أريكة موضوعة على الحائط البعيد مقابل المدفأة مباشرة و هي النقطة المحورية في الغرفة. توضح لك الأسهم في هذا الرسم و جميع الرسومات الأخرى لهذا المنشور كيف يكون نمط الحركة، الكراسي المنجدة

 مجمعة بشكل جميل حول الأريكة و المدفأة  حيث يتم وضع مقاعد إضافية (على شكل كراسي جانبية لغرفة الطعام تحوي مقاعد و

ظهر ولكن بدون أذرع) ، أمام النوافذ في كل من الجزء الأمامي والخلفي من الغرفة بحيث يمكن نقلها بسهولة حسب الحاجة.

نلاحظ أن الأريكة والكراسي الموجودة على اليمين يوازيان المدفأة والكراسي على اليسار، الكراسي الجانبية والمجموعات في الصدر  في الأطراف البعيدة للغرفة تتوازن مع بعضها البعض.

يُظهر الرسم التوضيحي 2 أريكتين من 3 وسائد في الغرفة كما نلاحظ بشكل متعامد مع بعضهما،  كما يوجد كرسيان جانبيان بدون

 ذراعين يحيطان بصدر أمام الغرفة متوازنان مع أريكة ذات 3 وسائد في الظهر، نلاحظ كيفية الترتيب بحيث هناك مساحة كافية

 للمرور و الحركة بين القطع.

في الرسم التوضيحي 3 نلاحظ أريكتين موضوعتين بمحاذاة جدارين متعامدين مع وجود المقعد المنجدنه لا يحتوي على أذرع أو ظهر  بل فقط مقعد،  الذي يعمل كوحدة تنظيم لمجموعتي الأرائك.

يظهر الرسم التوضيحي 4 كيفية وضع الأرائك ظهراً لظهر مع وجود طاولة أريكة ( مثل الأريكة لكن من دون أذرع)، هذا النوع من التصاميم يجعل الغرفة تبدو أدفأ للناظر و خاصة إن كانت كبيرة المساحة.

الرسم التوضيحي 5 مشابه للمثال 4 و أيضاً هنا نشاهد طريقة أخرى للاستفادة من المساحة الكبيرة بتقسيم المكان لمنطقتي جلوس كل واحدة منها بديكور مختلف .

 يُظهر الرسم التوضيحي 6 أريكتين في الأطراف البعيدة للغرفة، مع أربعة كراسي مجمعة في منتصف الغرفة أمام المدفأة إذا كانت الكراسي الأربعة على رؤوس دوارة يمكن توجيهها بسهولة نحو الأرائك حسب حاجتك.

يُظهر الرسم التوضيحي 7 مكتب طاولة يحسن من المظهر الطولاني للغرفة، الكراسي بجانب المكتب بحيث إذا كان بإمكانها الدوران يمكن أن تواجه الأريكة أو مكتب الطاولة حسب الحاجة.

يحتوي الرسم التوضيحي 8 على طاولة طعام تتسع لثمانية أشخاص في الغرفة مع الأريكة. يتم استخدام كرسيين يتناسبان مع الطاولة  جنبًا إلى جنب مع الأريكة كمجموعة إضافية من المقاعد.

المثال التوضيحي 9 يظهر طاولة طعام بالإضافة لمنطقة جلوس في الناحية الأخرى من الغرفة مع وضع أريكة من دون ظهر بينهما في منظر مرتب جداً و رائع.

في المثال التوضيحي 10 نلاحظ كيف نستطيع استغلال زاوية الغرفة بوضع أريكة ازاوية بشكل حرف ل للحصول على منطقة جلوس مميزة و كذلك طاولة طعام في الناحية الأخرى للصالة، كما يمكن استخدام الكراسي الإضافية في الزاوية عند الحاجة.

يُظهر الرسم التوضيحي 12 مجموعة كبيرة من الأثاث حول مدفأة، من مقاعد منجدة و ذلك لأنها صغيرة (بدون أذرع أو ظهور) تتناسب تمامًا مع المدفأة في المساحة الصغيرة للجلوس الإضافي مع استعمال أريكتين متقابلتين و لكن مع ترك مساحة كبيرة بينهما.

الآن بعد قرائتك لكل ما سبق أعتقد بأن مشكلة الحيرة حيال ديكور الصالة المستطيلة لم تعد موجودة، فقط اعلم بأنه بالقليل من الجهد و الإبداع يمكنك دوماً تحقيق نتائج جيدة و مرضية.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back To Top
×Close search
Search